21-يونيو-2020

الحقوقي فاروق قسنطيني (الصورة: الجزائر 24)

نفى الحقوقي فاروق قسنطيني، شائعات تواجد الجنرال محمد مدين خارج السجن، مؤكدًا أن موكّله سيمثل أمام المحكمة العليا قريبًا رفقة سعيد بوتفليقة وبشير طرطاق ولويزة حنون، بعد قبول الطعن الذي تقدّمت به هيئة الدفاع بطلب من الجنرال توفيق.

فاروق قسنطيني: الجنرال توفيق سجُن بسبب خلاف شخصي مع أحمد ڨايد صالح

وأوضح قسنطيني، في حوار مع موقع "شهاب برس"، أن محاكمة الجنرال المتقاعد محمد مدين "ليست اختصاص المحكمة العسكرية في الحقيقة، فكلّ المتهمين في القضية كانوا مدنيين، وحتى مكان عقده كان داخل مؤسّسة مدنية تابعة لرئاسة الجمهورية".

ويضيف المتحدّث، أنّه "في عام 1993، تمت محاكمة المتهم بقتل الرئيس محمد بوضياف في محكمة مدنية، رغم أنّ المتهم كان عسكريًا، صراحة لقد كان أمر محاكمة الجنرال توفيق أمام محكمة عسكرية أمرًا مفاجئًا، لذلك قمنا بالطعن في الحكم لدى المحكمة العليا وننتظر جدولة القضية في أقرب وقت".

ويستدرك قسنطيني "نحن كدفاع، هدفنا هو التطبيق السليم لقوانين الجمهورية، فقانونيًا من الممكن أن تقضي المحكمة العليا بنقض الحكم وتحويل القضية لمحكمة مدنية، لكننا لا نملك أي مشكلة مع القضاء العسكري، ولا نشكّ في نزاهة قضاته، المسألة هي مسألة اختصاص وليس شيئًا آخر".

ولم يستبعد ممثل دفاع الرجل الأول الأسبق في جهاز المخابرات، استفادة الجنرال توفيق من الإفراج، مشيرًا أنّ الخلاف الشخصي بينه وبين قائد الأركان الراحل أحمد ڨايد صالح كان من أسباب سجنه، لكنه ليس السبب الوحيد، ولم يؤثر هذا الخلاف مباشرة في الحكم على حسب اعتقاد قسنطيني الذي أشار أنّ الاجتماع لم يكن الهدف منه الانقلاب على قائد الأركان، بل كان من أجل إيجاد شخصية وطنية توافقية تسيّر مرحلة ما بعد بوتفليقة.

وعرّج قسنطيني للحديث عن "الأطراف الأجنبية" التي حضرت الاجتماع المشبوه، حيث اعتبر ذلك "مجرّد كذبة، وسيناريو خيالي، حيث لم يتحدث أحد عن وجود أشخاص أجانب في الاجتماع عدا بعض وسائل الإعلام، فحتّى النيابة لم تتحدّث عن ذلك أثناء المحاكمة".

من جهة أخرى، أكد قسنطيني أن موكّله لا يزال في السجن نافيا كل الاشاعات عن خروجه، مبرزًا أن الجنرال توفيق متأكد تمامًا من براءته، واّنه لم يرتكب جرمًا يستحق عليه هذه العقوبة، ولم يستبعد قسنطيني في الوقت نفسه، أن تكون محاكمة الجنرال توفيق من بين المواضيع التي تحدّث فيها الرئيس تبون مع ليامين زروال، في لقائهما الأخير في قصر المرادية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حرب كلامية بين هيئتي دفاع حنون والجنرال توفيق تكشف أسرارًا جديدة

رفع الحصانة عن بهاء الدين طليبة.. سجن "الحرّاش" يُسقط الشائعات