19-أغسطس-2023
بقوليات

(الصورة: Getty)

فتحت وزارة التجارة وترقية الصادرات 19 نقطة ثابتة وعدد من النقاط المتنقلة لبيع البقوليات بأسعار معقولة للمواطنين عبر الولايات الخمس التابعة للمديرية الجهوية للتجارة لوهران.

نقاط البيع الـ19 ستسوّق البقوليات بالأسعار التي سقّفها الديوان الوطني للحبوب سابقًا

وقال المدير الجهوي لوزارة التجارة وترقية الصادرات، جيلالي سبوعي، السبت، إنّ "تعاونيات الحبوب والبقول الجافة لولايات وهران وتلمسان وعين تموشنت وسيدي بلعباس ومستغانم قامت بالتنسيق مع مديريات المصالح الفلاحية والتجارة وترقية الصادرات بفتح 19 نقطة ثابتة وأخرى متنقلة لبيع الحمص والفاصولياء والعدس والأرز للمواطنين بأسعار معقولة ومحددة سلفا سواء للبيع بالجملة أو بالتجزئة."

ووفق تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أكّد، سبوعي أنّه "فتحت سبع نقاط لبيع هذه المواد الاستهلاكية بولاية سيدي بلعباس وخمس بولاية مستغانم وثلاث نقاط بولاية وهران وعدد مماثل بولاية عين تموشنت إضافة إلى نقطة بيع واحدة حتى الآن بولاية تلمسان."

من جهة ثانية، شرعت تعاونيات الحبوب والبقول الجافة في استحداث نقاط بيع متنقلة للبقوليات بعدد من البلديات حيث خصصت تعاونية ولاية وهران شاحنتين كنقطتي بيع متنقلتين تجوبان عدد من البلديات بشكل يومي وبمعدل موقعين كل يوم فيما عدا يوم الجمعة، وفق ذات المصدر.

وبرمجت خلال المرحلة الأولى نقاط بيع ببلديات وهران ومسرغين وعين الترك والكرمة والسانيا وبئر الجير في انتظار برمجة بلديات أخرى قريبًا.

والخميس، نفت وزارة الفلاحة وجود بطء في إمدادات السوق الوطنية بالبقول الجافة من قبل الديوان الجزائري للحبوب، موضحّة أن "هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة."

ومؤخرًا، سقّف الديوان الجزائري المهني للحبوب أسعار الحبوب الجافة عند تجار الجملة والتجزئة وتحديد السعر المرجعي للمستهلك، عقِب المضاربة في أسعارها في الأسواق، مؤخرًا.

وأفاد الديوان بأنّ سعر الكيلوغرام من الحمص عند تجار الجملة هو 355 دج، و360 دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر 380 دج.

بينما سُقّف سعر الكيلوغرام الواحد من العدس المستورد في سوق الجملة عند 255 دج، ويباع لتجار التجزئة بسعره 260 دج وللمستهلك بسعر 280 دج.

 كما حدد نفس السعر بالنسبة للفاصوليا البيضاء، بينما سُقِف سعر الكيلوغرام من الأرز بـ 135 دج عند تجار الجملة، وبـ 140دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر160 دج للكلغ، وفق نفس الوثيقة.