13-يونيو-2021

قناة فرانس 24 تلقت إنذارًا في شهر مارس الماضي (الصورة: فرانس 24)

فريق التحرير- الترا جزائر

أعلنت وزارة الاتصال، سحب اعتماد نشاط مراسلي قناة "فرانس 24" الإخبارية الفرنسية بالجزائر، بمبرر "تحامل القناة على الجزائر ومؤسساتها".

أبرز وزير الاتصال أن القناة الفرنسية كانت قد تلقت إنذارًا أخيرًا قبل قرار السحب النهائي للاعتماد

وأوضح الناطق الرسمي للحكومة وزير الاتصال، عمار بلحيمر، اليوم الأحد، في تصريح نقله التلفزيون العمومي أن سحب الاعتماد جاء بعد التحامل المتكرر من قبل هذه القناة على الجزائر ومؤسساتها.

وأبرز وزير الاتصال أن القناة الفرنسية كانت قد تلقت إنذارًا أخيرًا قبل قرار السحب النهائي للاعتماد يوم 13 آذار/مارس الماضي لتحيزها الفاضح في تغطية المسيرات بالجزائر.

واعتبر أن تحيز القناة ذهب دون أي رادع إلى حدّ استعمال صور من الأرشيف، لبثّها على أساس أنها صور حديثة في محاولة منها لدعم منظمات رجعية أو انفصالية ذات امتدادات دولية.

وكانت وزارة الاتصال الجزائرية، في شهر آب/أوت الماضي، قد جددت الاعتماد لقناتي "فرانس 24" الناطقتين باللغتين العربية والفرنسية، ضمن نحو 20 اعتمادًا تم تسليمها لمراسلين لوسائل إعلام أجنبية بالجزائر.

وكانت الخارجية الجزائرية، قد استدعت سفير فرنسا بالجزائر، شهر آذر/مارس 2020 لإبلاغه "احتجاج الجزائر الشديد" على التصريحات التي اعتبرتها "كاذبة وبغيضة"، بعد استضافة قناة "فرانس 24" العمومية محللًا ادعى أن المساعدات الصينية ذهبت لمستشفى عسكري بالجزائر ولم يستفد منها المتضررون من فيروس كورونا.

وسبق للرئيس عبد المجيد تبون، أن وجه انتقادات شديدة لقناة "فرانس 24"، خلال فترة الحملة الانتخابية للرئاسيات الأخيرة، متهما إياها بمحاولة زرع البلبلة في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصريحات تثير الجدل.. هل يقصد الرئيس "فرانس 24" و"دار لعجب" وخالد درارني؟

السلطات الجزائرية تعترف بقناة "فرانس 24" على أراضيها