01-مارس-2022

(الصورة: INA)

فريق التحرير - الترا جزائر

تحت عنوان  "في حالة حرب من أجل الجزائر"، جمعت قناة الأرشيف الفرنسي شهادات لـ66 فاعلًا وشاهدًا على حرب التحرير الجزائرية، ستبث لاحقًا ضمن وثائقي يؤرخ للمرحلة.

فريق الإعداد أكّد أن الدافع من وراء إنجاز العمل هو الذكرى الـ60 للثورة الجزائرية

وقدمت المؤسسة الوطنية للأرشيف الوطني الفرنسي "إينا" هذا العمل على موقعها بالقول : "هي مقابلات تجمع 66 شهادة لرجال ونساء، فرنسيين أو جزائريين، عاشوا خلال الحرب الجزائرية (1954-1962).  تشكل هذه الروايات الفردية مجموعة تمثل مجموعة متنوعة من التجارب التي عاشتها خلال هذه الحرب".

وذكر معدا العمل فرح رافائيل ورافائيل ليفاندونسكي، أن ما دفعهما لإنجاز هذه الشهادات هو أن حرب التحرير الجزائرية ستقفل قريبًا 60 عامًا على نهايتها، ما يعني أن الذين عايشوها سيصبحون في عداد الموتى بعد مدة قصيرة، وهو ما يستدعي بشكل عاجل الحصول على شهاداتهم ومعايشاتهم لتلك المرحلة كل من منظوره.

وتتنوع الشخصيات التي تمت محاورتها بين مجاهدين في ثورة التحرير وأقدام سوداء (الفرنسيون الذين استوطنوا الجزائر) وعسكريون فرنسيون وغير ذلك من الفئات التي كانت فاعلة في تلك الحقبة.

وينتظر أن يثير هذا العمل مثل كل ما تقدمه الصحافة الفرنسية عن ثورة التحرير جدلًا في الجزائر، نظرًا لأن الزوايا المختارة عادة ما تراها الجزائر مغيبة لحقيقة الاستعمار وما ارتكبه من مجازر في البلاد.

وسبق للجزائر الاحتجاج على عدة أعمال بثتها القنوات الفرنسية في السنتين الأخيرتين، خاصة ما يتعلق بتناول الأوضاع الداخلية للبلاد في فترة الحراك الشعبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسلسل "الجزائر السرّية".. عمل درامي حول العشرية السوداء يثير عاصفة من الجدل

الجزائر تعيد سفيرها إلى باريس بعد أزمة الوثائقي المسيء للحراك الشعبي