12-مارس-2021

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة (الصورة: فيسبوك / الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّر رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، من "مؤامرات ودسائس" تُحاك ضدّ البلاد، داعيًا إلى تمتين الجبهة الداخلية من أجل مواجهة كل التحدّيات والرهانات.

قوجيل: يجب التفريق بين حرية التعبير وحرية التهريج

 وقال قوجيل في حوار مع مجلة "الجيش"، لسان حال المؤسّسة العسكرية، بأن "أعداء الجزائر باتوا اليوم معروفين، ويحاولون عبثًا تأجيج الوضع من خلال أبواق موجودة في الخارج، يستهدفون بلادنا باسم حرية التعبير".

وأوضح بأنه يجب في هذا الإطار، "التفريق بين حرية التعبير وحرية التهريج"، لافتًا إلى أنه بـ"اسم هذه الحرية يبثون معلومات مغلوطة ومغرضة لا يمكن مواجهتها إلا بتوحيد الصف والعمل باستمرار والتحلّي بمزيد من اليقظة والفطنة".

وأشار قوجيل إلى أن المؤامرات ضدّ الجزائر "تحاك منذ مدة، لكنها أصبحت معلنة وصريحة في المرحلة الحالية ويتم تغذيتها من أطراف وجهات عديدة، يريدون أن يجعلوا من الجزائر دولة عادية".

وأبرز أنه "ينبغي علينا جميعًا أن نعمل معًا لتحقيق هدف مشترك وهو بناء جزائر جديدة مستقرة ومزدهرة، وفقًا لتطلعات الشعب ووفاء للتضحيات التي قدمها الشهداء".

وفي اعتقاد قوجيل، فإن الجزائر مرت بـ "مرحلة صعبة وتمكنت في نهاية المطاف من تجاوزها بتنظيم انتخابات رئاسية ديمقراطية ونزيهة (12 ديسمبر 2019) باعتراف المترشحين أنفسهم سمحت للبلاد بالانتقال إلى الشرعية الديمقراطية".

وفي موضوع الذاكرة، أشار رئيس مجلس الأمة إلى أن الاستعمار الفرنسي "يختلف تمامًا عن كافة أشكال الاستعمار الذي شهدته الشعوب الأخرى، لأنه كان استيطانيًا واستدماريًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

قوجيل يتهم "الفيس" بتكسير قبور الشهداء

استفتاء الدستور: قوجيل يكشف مخاوف السلطة من مقاطعة منطقة القبائل