07-يناير-2024
الجماهير

جماهير المنتخب الوطني في مدرجات ملعب دوالا بالكاميرون (الصورة: Getty)

نشرت وزارة الصحة البروتوكول الصحي الخاص بتنقل الجماهير إلى كوت ديفوار، لمتابعة مباريات كأس أمم أفريقيا، المزمع تنظيمها ما بين 13 من الشهر الجاري إلى 11 شباط/فيفري 2024.

البروتوكول الصحي ركّز على الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا وعدوى فيروس الإيدز

ووضعت وزارة الصحة، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، مخططًا صحيًا خاصًا لضمان تنقل مشجّعي الفريق الوطني الراغبين في حضور فعاليات هذا الحدث الرياضي وتشجيع "الخضر".

وذكّر بيان الوزارة الجماهير المسافرين إلى كوت ديفوار بجملة الإجراءات المتخذة في هذا الخصوص ضمانًا لسلامتهم قبل وأثناء وبعد فترة إقامتهم في البلد المستضيف متمثلة في:

التلقيح الإجباري ضد الحمى الصفراء:

وأبرزت الوزارة بأنّ الاستفادة من التلقيح ضدّ الحمى الصفراء كفيل بتوفير الحماية اللازمة ضدّ هذا المرض ويكون ذلك قبل مغادرة أرض الوطن.

وأوضحت بأنّه يمكن للمستفيدين من التلقيح ضد الحمى الصفراء الحصول على دفتر التلقيح الدولي.

العلاج الوقائي الكيميائي ضد الملاريا:

أوصت الوزارة في "بروتوكولها" الصحي، بشدة، بتناول الأدوية المخصصة لذلك قبل وأثناء وبعد فترة الإقامة في البلد المستضيف لكأس أمم أفريقيا.

وذكّرت الوزارة بالمراكز المخصصة لعملية التلقيح ضدّ الحمى الصفراء والعلاج الوقائي ضد الملاريا وهي:

الجزائر العاصمة: معهد باستور الحامة – المركز الاستشفائي الجامعي بباب الواد – المؤسسة الاستشفائية المتخصصة القطار

وهران: المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الواجهة البحرية

عنابة: المؤسسة العمومية للصحة الجوارية مصلحة الوقاية، العيادة متعددة الخدمات العربي خروف

احترام الإجراءات الوقائية الإحترازية:

شدّد بيان وزارة الصحة على ضرورة احترام الإجراءات الوقائية طوال فترة الإقامة من خلال، ارتداء القناع الواقي عند الضرورة، الغسل المتكرر والجيد لليدين بالصابون أو السائل المطهر، وكذا الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

احترام إجراءات النظافة الغذائية:

ركّزت أيضًا على تناول المياه المعدنية وغسل الفواكه والخضر بمياه الصالحة للشرب وغسل اليدين بشكل متكرر.

الحماية من لدغات الحشرات:

وهنا أشارت "بروتوكول" الجهة الوصية إلى أنّ  ارتداء ملابس خفيفة ومغطية (أكمام طويلة وسراول وأحذية مغلقة)، واستخدام المنتجات الطاردة للحشرات (مستحضرات، بخاخ، كريمات) يجنّب من لدغات الحشرات.

الاستشارة الفورية:

أولت وزارة الصحة أهمية بالغة إلى عامل الاستشارة الفورية للطبيب في حالة الحمى أثناء الإقامة وبعد العودة.

وختمت وزارة الصحة بيانها الوقائي بدعوة جماهير المنتخب الوطني إلى ضرورة الالتزام بهذه الإجراءات التي تضمن سلامتهم وصحتهم.

وتنطلق اليوم، الوكالة وكالة سياحة وأسفار الجزائر (تورينغ كلوب)، في استقبال طلبات المشجعين الراغبين في التنقل إلى كوت ديفوار لتشجيع "الخضر".

وكان الرئيس تبون قرّر التكفل بـ 50 بالمائة من تذاكر التنقل لـ 2000 مشجّع للمنتخب الوطني إلى كوت ديفوار.

وفي بيان للاتحاد الجزائري لكرة القدم، أكّد، بأنّ "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أعطى توجيهاته، بخصوص تغطية 50٪ من تكاليف السفر إلى كوت ديفوار لـ 2000 مشجّع عبر شركة سياحة وأسفار الجزائر (تورينغ)، وهذا للسماح لمشجعي الخضر ليكونوا قريبين من منتخب بلادهم خلال مباريات هذه المنافسة القارية".