17-سبتمبر-2023
(الصورة: لانوفال ريبيبليك) كايليا نمور

(الصورة: لانوفال ريبيبليك) كايليا نمور

تعيش البطلة الجزائرية كايليا نمور فترة مريحة بعد أن حققت حلمها وحلم والدها بتمثيل المنتخب الوطني للجمباز، إذ أن نمور التي ولدت في فرنسا من أب جزائري، كانت رفقة منتخب "الديوك" حيث تألقت بشكلٍ لافتٍ في جميع الفئات الصغرى قبل تقرر تغيير جنسيتها الرياضية وتمثل المنتخب الوطني الجزائري.

وكانت لاعبة الجمباز كايليا نمّور (16 سنة) تُمثّل ألوان منتخب فرنسا لِهذه الرياضة منذ عام 2018

ولدت كايليا نمّور النور في كانون الأول/ديسمبر من عام 2006 بِفرنسا، من أب جزائري وأمّ تنتمي إلى هذا البلد الأوروبي، وبدأت نمّور بممارسة رياضة الجمباز في الرابعة من عمرها، وتحوز  الآن على لقب بطولة فرنسا للجمباز فئة الأواسط، فضلًا عن تتويجات أخرى دولية.

وكانت لاعبة الجمباز كايليا نمّور (16 سنة) تُمثّل ألوان منتخب فرنسا لِهذه الرياضة منذ عام 2018. وبعد حيازتها رخصة الاتحاد الدولي، أصبح بإمكانها ارتداء زيّ الفريق الوطني الجزائري للجمباز.

في البداية قوبل ملفّها بالرفض والتماطل، ووصل الأمر إلى درجة إعداد ملف طبي يحول دون تغيير جنسيتها، قبل أن يُعلن الاتحاد الدولي للجمباز في وقت سابق عن موافقته على الطلب الذي تقدّمت به اللاعبة كايليا نمور، والقاضي بِاكتساب الجنسية الرياضية الجزائرية.

و قال الاتحاد الدولي للجمباز، إن المنتخب الوطني الجزائري لِهذه الرياضة، يُمكنه الاستفادة من خدمات اللاعبة كايليا نمور، بعد عام من الآن.

وتُوجت كايليا نمور صاحبة 16 سنة في أول مشاركة لها مع المنتخب الوطني بأوّل ميدالية ذهبية في بطولة أفريقيا للجمباز الفني للسيدات،حيث جاء تتويج نمور على حساب كيتلين روسكرانتز (جنوب أفريقيا) وجانا عبد السلام (مصر).

هذا وأحرزت كيليا نمور الميدالية البرونزية في كأس التحدي جولة باريس حيث كلفها خطأ بسيط خسارة الميدالية الذهبية

في هذا السياق، شاركت البطلة الجزائرية في الفترة الحالية في  كأس التحدي العالمي للجمباز - جولة باريس، حيث تأهلت كايليا نمور إلى نهائي جهاز العارضتين المتوازيتين مختلفتي الارتفاع، وجهاز عارضتي التوازن حيث أحرزت كيليا نمور الميدالية البرونزية، بعدما كلفها خطأ بسيط خسارة الميدالية الذهبية.

ولم تخف هذه الفتاة رغبتها في التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، حيث قالت في تصريحات صحفية سابقة إنّه "منذ التحاقي بالمنتخب الوطني الجزائري وأنا أضع نصب عيني التأهل إلى أولمبياد باريس ولم لا التتويج بميدالية ذهبية".

قضية نمور عرفت تدخل وزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد من أجل تسهيل تغيير جنسيتها الرياضية

جدير بالذكر، أن قضية نمور عرفت تدخل وزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد من أجل تسهيل تغيير جنسيتها الرياضية وتمثيل المنتخب الوطني الجزائري.