20-يونيو-2020

الجمعية الفلكية أعلنت أن الكسوف يمكن مشاهدته من ولايتي تمنراست وإليزي (أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تشهد الجزائر يوم الأحد، كسوفًا جزئيًا للشمس، حيث سيشاهد سكان ولايتي تمنراست وإليزي باشرة مع شروق الشمس حوالي الساعة السادسة صباحًا، ليبلغ ذروته ما بين 6 و8 دقائق، وينتهي على الساعة 6 و52 دقيقة بالتوقيت المحلّي.

حذّرت الجمعية الفلكية في بيان لها، من النظر مباشرة نحو الشمس طيلة فترة الكسوف

في هذا السياق، كشفت الجمعية العلمية الفلكية، "البوزجاني"، أن بعض مناطق الكرة الأرضية ستشهد كسوفًا حلقيًا للشمس، بعد الانقلاب الصيفي بيوم واحد، أي صبيحة الأحد 21 حزيران/جوان، حيث تظهر الشمس كحلقة نارية يتوسطها القمر في لحظة الذروة.

وأضاف المصدر، أنّ هذا الكسوف هو الأوّل من نوعه لهذه السنة، ويُمكن أن رؤية الظاهرة في وسط أفريقيا مثل الكونغو وإثيوبيا، ودول أخرى من قارة آسيا مثل عمان وباكستان والهند، لينتهي في شمال المحيط الهادي مرورًا بالصين والفليبين.

في مقابل ذلك، حذّرت الجمعية الفلكية في بيان لها، سكان المنطقة من النظر مباشرة نحو الشمس طيلة فترة الكسوف، أثره على قرنية العينين، مشدّدة على أخذ الاحتياطات اللازمة.

وأوضحت الجمعية، أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيشهد سهرة السبت 20 حزيران/جوان الجاري، ظاهرة الانقلاب الصيفي، في تمام الساعة 21 و44 دقيقة بالتوقيت العالمي، وفي الساعة 22 و44 دقيقة في الجزائر، وزهو ما يوافق أول فصل للصيف فلكيًا لسنة 2020، الذي سيدوم 94 يومًا، وهو أطول فصول السنة. يضيف البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ظاهرة انتشار الثعابين في منطقة القبائل.. بين التأويلات والتحذيرات

"أزرو نطهور" في منطقة القبائل.. البركة التي تسكن الجبل منذ قرون