20-نوفمبر-2022
كابل كهربائي

(الصورة: سكاي نيوز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي عن تسطير مشاريع للالتحاق بكوابل بحرية جديدة للإنترنت تدخل حيّز الخدمة نهاية سنة 2024.

رفع السعة المجهزة للشبكة الدولية للإنترنت بالجزائر  إلى 7.8 تيرابيت/ثا

وقال وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية إنه "من جملة المحاور الهامة في مخطط عمل الحكومة ومخطط عمل قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية هو تعزيز قدرات الشبكة الدولية للاتصالات من أجل تحقيق هدفين أساسيين وهما تأمين هذه الشبكة من خلال تنويع المسارات والكوابل البحرية، التي تربطنا مع بقية العالم والرفع من قدراتها من ناحية النطاق التردد الدولي من أجل مواكبة الحاجيات المتزايدة للمواطنين سواء كانوا أفراد أو مؤسسات اقتصادية وإدارية".

وأضاف "رئيس الجمهورية أسدى توجيهات بضرورة إضافة كوابل بحرية أخرى للاتصال بالإنترنت، إلى جانب تطوير الكوابل المستخدمة حاليًا".

وبالإضافة إلى هذه العمليات أبرز المتحدث  أن "هناك مشاريع أخرى للالتحاق بكوابل بحرية جديدة والتي ستدخل حيز الخدمة مع أواخر سنة 2024 وبداية سنة 2025، وهذا من أجل تعزيز حظيرة الكوابل التي تمتلكها الجزائر ومن أجل مواجهه أي طارئ قد يحدث على مستوى أحد الكوابل".

من جهة أخرى، أكد الوزير أن عملية رفع السعة المجهزة للشبكة الدولية للإنترنت بالجزائر سيسمح بمواكبة الاحتياجات المتزايدة للمواطنين أفراد أو مؤسسات ومن توصيل ثلثي المنازل أي ستة ملايين أسرة بالإنترنت الثابت بنهاية سنة 2024.

وأردف"عملية رفع السعة المجهزة للشبكة الدولية للإنترنت بالجزائر من بين أهم المشاريع في مخطط عمل القطاع لسنة 2022، والذي يهدف إلى مواكبة الاحتياجات المتزايدة للمواطنين سواءً أفرادًا أو مؤسسات وإلى تعزيز ورفع قدرات شبكتنا الدولية للاتصالات التي تعتبر وسيلة مهمة لتواصل وتبادل البيانات مع بقية العالم".

وقال تريكي إنه "تم رفع السعة المجهزة للشبكة الدولية للإنترنت بالجزائر لتصل إلى 7.8 تيرابيت/ثا، بعد أن كانت تقدر بـ2.8 تيرابيت/ثا سنة 2021 و1.5 تيرابيت/ثا في بداية سنة 2020".

وختم "هذا الارتفاع سيسمح بتوفير الظروف الملائمة لتجسيد برنامج عمل القطاع في شقه المتعلق بنشر تكنولوجيا الألياف البصرية وتوصيل ثلثي المنازل أي 6 ملايين أسرة بالإنترنت الثابت في نهاية سنة 2024، وكذا مواكبة، بصفة استباقية، للطلب المتزايد وتوفير سرعات تدفق أعلى وفقًا للعروض المقدمة".