15-مايو-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

رفعت لجنة رصد ومتابعة الوضعية الوبائية بالجزائر، تقريرًا مفصلًا عن تطورات تفشي فيروس كورنا، إلى الحكومة، ضمّنته بطلبٍ للحجر الشامل أيّام عيد الفطر المبارك ومنع عمليات الختان الجماعي.

الحكومة تفصل في طلب لجنة متابعة كورونا بداية الأسبوع

وكشف وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، على هامش اللقاء المسائي للجنة متابعة فيروس كوفيد 19، أن "اللجنة رفعت تقريرًا للحكومة، يتضمن طلبًا بفرض حجر شامل أيام العید ومنع كلّ عملیات الختان الجماعي".

وأكد الوزير بن بوزيد أن "الزيارات إلى المستشفیات أيام عيد الفطر ممنوعة، والأمر ينطبق حتى على الجمعیات الخيرية".

وتابع في الصدد الوزير أن "الزيارات العائلیة أيضا فیھا الكثیر من الخطر وهي ممنوعة"؛ مشيرًا إلى أن "القرار الأخير لیس تحت تصرف وزارة الصحّة، نحن أعددنا تقريرًا وسلمناه إلى الحكومة".

واستطرد قائلًا: "ھناك دول ستمنع الحجر المنزلي يومي العید وحتى إلى خمسة أيام كالسعودية وإيران..".

وأكّد وزير الصحّة أن فرض الحظر الشامل ھو في صالح الجمیع، مشددًا على أنه "على الجمیع معرفة أن ھناك خطر، والفیروس لم يذھب حتى وإن تحكمنا في الوضع، فالزيارات والتنقّل من بیت لآخر ومن مدينة إلى أخرى والالتفاف حول الطعام والحلويات يمكن أن يحدث كارثة".

وبخصوص تعميم الكمامات في الأماكن العمومية، قال الوزير بن بوزيد "الذي لا يرتدي الكمامة في السوق أو الأماكن العامة فھو ظالم لنفسه وظالم للناس".

وعن عمليات الختان الجماعي، الذي تعكف العائلات على آدائه كل ليلة السابع والعشرين من رمضان، أكد الوزير أنه "عادةً ما يحظر مئات الأولاد من أجل الختان، رفقة أولیائھم، وھذا العام فإنه غیر ممكن قدوم المئات في ازدحام شديدٍ داخل المستشفیات خوفًا من العدوى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد يفاجئ الجزائريين.. كورونا سيستمر لعدة أشهر أخرى

تقرير "صادم" حول فيروس كورونا.. خبراء يتوقّعون إصابة أكثر من مليون جزائري