18-أبريل-2020

2534 حالة مؤكدة موزعة عبر 47 ولاية (الصورة: lavoixdunord)

فريق التحرير - الترا جزائر

تراجع المعدل اليومي لوفيات كورونا منذ أكثر من شهر ونصف، حيث سجلت وزارة الصحة والسكان خلال الساعات الـ 24 الماضية ثلاث حالات فقط، مقارنة مع يوم الجمعة حيث بلغت 16 حالة، والخميس 12 حالةً، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 367 وفاةً.

40 مريضًا يتواجدون حاليًا في العناية المركزة

وكشف الناطق باسم اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، جمال فورار، خلال اللقاء الإعلامي اليومي، بأن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء ارتفع ليصل الى 894 حالة، وهو عدد يرتفع يوميًا، مشيرًا إلى أن "الحالات التي تماثلت للشفاء بولاتي البليدة والعاصمة تمثل 50 في المائة من المجموع الوطني".

وأوضح جمال فورار، أن "الحالات المؤكدة مخبريًا والتي بلغ عددها 2534 حالة، موزّعة عبر 47 ولاية،71 في المائة من الحالات على المستوى الوطني تم تسجيلها عبر 10 ولايات".

وتابع في الخصوص فورار أنّ "24 ولاية لم تسجل أيّة حالة خلال 24 ساعة الماضية، وسجلت 13 ولاية ما بين 1 و3 حالات جديدة."

وبالنسبة للفئات العمرية للحالات المؤكدة، فإن "الأشخاص البالغين ما بين 25 و60 سنة يمثلون نسبة 53 بالمائة من مجموع الحالات، وهي الحالات النشطة من المجتمع التي "لم تحترم قواعد الحجر المنزلي".

أما بالنسبة للوفيات، فإن "عددها بلغ 367 من بينها 3 وفيات جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة بولاية البليدة، وتمثل نسبة الوفيات المسجلة بولاتي البليدة والجزائر العاصمة 53 بالمائة من مجموع الوفيات".

وأردف مسؤول وزارة الصحّة بأنّ "الأشخاص الذين يبلغ سنهم 65 سنة فما فوق يمثلون نسبة 64 في المائة من الوفيات".

وبخصوص الحالات تحت العلاج، فقد بلغ عددها 4076 وتشمل 1497 حالة مؤكّدة حسب التحليل المخبري و2579 حالة محتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير، فيما يتواجد 40 مريضًا حاليًا في العناية المركزة.

وبالموازاة مع ذلك، قررت الحكومة تمديد نظام الحجر الصحّي الحالي، مدّة 10 أيام أخرى، إلى 29 نيسان/أفريل الجاري.

كما شدّد الوزير الأول في تعليمته، مساء السبت، على ضرورة التقيد بالقواعد الوقائية التي يمليها الحجر الصحّي والتدابير المتّخذة في مجال التباعد الاجتماعي والنظافة التي تبقى في ظلّ الوضع الراهن، بهدف منع انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: وضعية كورونا مستقرّة ومخزون الوقاية كافٍ

مدير معهد باستور: الأرقام لا تظهر انتشارًا واسعًا لفيروس كورونا بالجزائر