14-أكتوبر-2022
رمطان لعمامرة غيتي

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، العرب للسير على نهج الفلسطينيين، مؤكدا أن "ما تحقق بالجزائر من مصالحة فلسطينية سينعكس إيجابيًا على أشغال القمة العربية، التي ستحتضنها بلاده مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

وزير الخارجية: إعلان الجزائر بادرة خير ورسالة واضحة تقول اتحدوا يا عرب مثل ما اتحد الفلسطينيون

وقال لعمامرة، عقب توقيع الفصائل الفلسطينية لوثيقة "إعلان الجزائر" يوم الخميس، إن "ما تحقق بالجزائر من مصالحة فلسطينية مرتبط بالقمة العربية، لأنها المعيار على قدرة العرب على أن يتحدوا. إذا توحد الفلسطينيون، يصبح آنذاك توحيد الكلمة العربية أسهل من ذي قبل."

وأضاف: "إعلان الجزائر بادرة خير ورسالة واضحة تقول اتحدوا يا عرب مثل ما اتحد الفلسطينيون. فلسطين ستبقى هي القضية النبيلة التي يتحد من أجلها العرب ويتناسون خلافاتهم."

كما جدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية التأكيد على "جاهزية الجزائر لاستضافة القمة العربية"، لافتًا إلى أنه "لم تبق إلا أيام قليلة على القمة العربية وكل يوم بوزنه وجهده. الجزائر جاهزة 200%."

وتابع: "ما يهم الجزائر الآن هو دعم الوحدة وجمع الصف العربي بدل تشجيع أي مبادرة تؤدي إلى التفرقة."

وفي رده عن سؤال حول إصلاح الجامعة العربية، قال: "إن ذلك مدرج كبند على جدول أعمال القمة العربية بطلب من الجزائر، بعدما غاب عن جدول الأعمال لفترة معينة"، مشيرًا إلى أن "الرئيس عبد المجيد تبون سيقدم أفكار الجزائر حول إصلاح الجامعة العربية."