04-فبراير-2022

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: عربي بوست)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد وزير الخارجية رمطان لعمامرة بإمكانية عودة تحليق الطائرات العسكرية الفرنسية على الأجواء الجزائرية في ظل تحسن العلاقات بين البلدين.

لعمامرة:  منع الطائرات العسكرية الفرنسية من التحليق كان قرارًا تقنيًا وليس سياسيًا وبالإمكان مراجعته في إطار التعاون بين البلدين

وقال لعمامرة في مقابلة مع قناة فرانس 24 راديو فرنسا الدولي إن منع الطائرات العسكرية الفرنسية من التحليق كان قرارًا تقنيًا وليس سياسيًا وبالإمكان مراجعته في إطار التعاون بين البلدين.

وكان قرار منع الطائرات العسكرية الفرنسية من التحليق قد اتخذ في خضم التصعيد بين البلدين عقب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهيرة.

وأبرز لعمامرة أن العلاقات بين الجزائر وفرنسا توجد في مرحلة تصاعدية بعد الأزمة التي شهدتها في الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن الرئيسين عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون يتبادلان المكالمات الهاتفية التي تارة تعلن وأخرى لا.

وشدد وزير الخارجية على أن هذه العلاقات تعرف الصعوبات التي ترتبط بقضايا الذاكرة والتعامل مع المواطنين الجزائريين المقيمين على الأراضي الفرنسية.

وحول ما إذا كانت الجزائر تنتظر من الرئيس ماكرون لفتة بمناسبة ذكرى اتفاقيات إيفيان، ذكر لعمامرة أن هناك قضايا تتعلق بالذاكرة لا تزال مطروحة مثل استعادة الأرشيف والمعالم الجزائرية التي تم تحويلها لفرنسا مثل مدفع بابا مرزوق وجماجم أبطال المقاومة الجزائرية التي قال إنه لا يليق أن تبقى في متحف.

وبخصوص الوضع في مالي، قال لعمامرة إن الجزائر مستعدة لتنظيم حوار بين راماكو ومنظمة سيدياو للوصول إلى تفاهم بين الطرفين، معتبرا أن الحل في مالي يمكن أن يكون إفريقيا بعيدا عن القوى الأجنبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعمامرة يدعو الدبلوماسية إلى الانفتاح على الاقتصاد

لعمامرة: يجب على أفريقيا أن تتحدّث بصوت واحد