16-يناير-2023

(الصورة: فيسبوك)

الترا جزائر – فريق التحرير

لقي ستة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم، ليل الأحد، اختناقا بغاز أحادي أوكسيد الكربون، بحي 917 مسكن، بالكاليتوس، في العاصمة، وفق بيان للحماية المدنية.

الحماية المدنية: غاز أحادي أكسيد الكربون المتسرّب في منزل الضحايا كان مصدره السخان المائي

وأفادت الحماية المدنية بأنّ "اسعافاتنا تدخلت على الساعة 23سا و24د، إثر تسجيل وفاة 6 أشخاص اختناقًا الغاز المنبعث من السخان المائي، بحي 917 مسكن شراعبة بلدية الكاليتوس ولاية الجزائر، تم تحويل الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث."

ونقلت مصادر متطابقة بأنّ "الضحايا هو شرطي وزوجته وأطفالهما، صبي و3 بنات"، كما أن مصالح الأمن باشرت تحرياتها لتحديد أسباب الوفاة.

وقبل أسبوعين، أحصت الحماية المدنية، وفاة 18 شخصًا اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون في 24 ساعة، بينهم تسعة بولاية المسيلة.

ومع الانخفاض المسجل في درجات الحرارة في الأيّام الأخيرة، يلجأ الجزائريون إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة، التي غالبًا ما تكون السبب الرئيس في الاختناقات بالغاز، بحسب مصالح الحماية المدنية.

ووفق إحصائيات رسمية، سجّلت الحماية المدنية في 2022، 135 وفاة منها 103 بأحادي أوكسيد الكربون وحده، مع تسجيل أزيد من 2400 حالة تسمم بنفس الغاز.

وقبل نهاية السنة الماضية، أطلقت وزارة الداخلية حملة وطنية لتعزيز الجهود التحسيسية حول مخاطر استخدام الغاز ولاسيما الاختناق بأحادي أوكسيد الكربون، لـ"إرساء ثقافة الوقاية والتعريف بكيفية التعامل مع أخطار الغاز الطبيعي والغازات المحترقة، للتقليل من الحوادث المميتة."