10-يناير-2023

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعلنت مصالح الحماية المدنية، عن إحصائها لـ18وفاة اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون في الـ 24 ساعة الماضية، بينهم تسعة بولاية المسيلة.

الوفيات سجّلتها مصالح الحماية المدنية بـ 4 ولايات عبر الوطن

ووفق بيان لمصالح الحماية المدنية لولاية المسيلة، فإن "الوحدة الثانوية للحماية المدنية بوسعادة تدخلت اليوم الاثنين، على الساعة 21 و32 دقيقة، وسط بلدية بوسعادة، بولاية المسيلة (248 كيلومتر جنوب العاصمة)، بعد حادث اختناق تسعة أشخاص بالغاز في شقة، تتراوح أعمارهم من 50 سنة إلى 04 سنوات ".

وأفادت مصادر متطابقة بأنّ "الضحايا هم قائد فصيلة الطرقات لجهاز الدرك الوطني، وزوجته وجميع أولادهما الخمسة، وشخصين حلّا ضيفين على العائلة."

وفي ولاية سطيف، لقيت عائلة مكونة من ستة أفراد مصرعها بسبب أحادي أوكسيد الكربون، حيث أفاد بيان للحماية المدنية بأنّ "العائلة لقيت حتفها إثر تسرّب للغاز المنبعث من الموقد بداخل مسكنهم بحي الشرشورة -بوجليف- بلدية عين ولمان ولاية سطيف، على الساعة العاشرة والنصف ليلا".

وقبلها بساعات، سجلت الحماية المدنية، لولاية مستغانم، وفاة شخصين "بسبب غاز المدينة المتسرب من الأنبوب داخل مسكن عائلي بشارع 39 بلعياشي بلحاج عرصة بلدية مستغانم". كما لقيت امرأة، بولاية بشار، جنوبي غرب الجزائر، حتفها اختناقًا بالغاز.

وأحالت ذات المصالح، وفق البيان، على الساعة 19سا10د أين جثث الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلي .

وأنقذت الحماية المدنية ببرج بوعريريج سبعة أفراد من عائلة واحدة ببلدية الرابطة، من موت محقق، إثر تدخلها ونقلهم للمستشفى بعد بلاغ يفيد بتسممهم بغاز أحادي أوكسيد الكربون المنبعث من المدفأة داخل المسكن العائلي بقرية لقماقين.

وبحسب النقيب نسيم برناوي، المكلف بالإعلام في المديرية العامة للحماية المدنية، فإن حصيلة 2022 بلغت 135 وفاة منها 103 بأحادي أوكسيد الكربون وحده، مع تسجيل أزيد من 2400 حالة تسمم بنفس الغاز.

وقبل نهاية السنة الماضية، أطلقت وزارة الداخلية حملة وطنية لتعزيز الجهود التحسيسية حول مخاطر استخدام الغاز ولاسيما الاختناق بأحادي أوكسيد الكربون، لـ"إرساء ثقافة الوقاية والتعريف بكيفية التعامل مع أخطار الغاز الطبيعي والغازات المحترقة، للتقليل من الحوادث المميتة."