19-أبريل-2022
تبون والدبيبة

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية لحظة استقباله من الرئيس تبون (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن مؤتمر دولي ستستضيفه الجزائر قريبًا، يكون داعمًا لإجراء الانتخابات في ليبيا، عقب زيارته للجزائر أمس الإثنين.

الدبيبة سلّم الرئيس تبون الإطار العام وإجراءات خطّته الخاصة بتنظيم الانتخابات

ونشر المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، بيانًا عبر موقعها الرسمي على تويتر، جاء فيه أنه "سلّم رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الإطار العام لخطة عودة الأمانة للشعب لإجراء الانتخابات".

وبحسب المصدر "تتضمن الخطة الإجراءات التي قامت بها الحكومة لتنفيذ الانتخابات، وكذلك الرؤية العامة بهذا الشأن التي تتطلب دعما إقليميا ودوليا لتنفيذها".

وأشارت إلى أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية  أعرب عن " تقديره لدعمه (الرئيس تبون) خطوات الحكومة نحو تنفيذ الانتخابات، واستعداد الجزائر لعقد مؤتمر دولي دعما لإرادة الليبيين في إجراء الانتخابات في أقرب وقت".

وفي تصريحات بثّها الموقع الرسمي للرئاسة الجزائرية، فإن الدبيبة، قال إنّه أبرز للرئيس تبون "تصوّر حكومته للانتخابات في ليبيا. للانتقال بالبلاد من المرحلة  الانتقالية إلى الاستقرار".

كما أوضح أنه تطرّق رفقة تبون خلال اللقاء إلى "الدور المهم للجزائر في دعم هذه الانتخابات. وضرورة إجرائها في أقرب وقت ممكن".

إلى جانب ذلك، تحدّث الدبيبة مع الرئيس تبون عن "دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين. لاسيما في مجال النفط والغاز في ظل  الظروف العالمية الراهنة".

وتعتبر زيارة الدبيبة للجزائر هي الأولى خارج البلاد منذ تكليف مجلس النواب حكومة جديدة، برئاسة فتحي باشاغا، وكذلك التجاذبات الدائرة حول تسيير شؤون البلاد إلى غاية تنظيم الانتخابات.

وكانت مصادر ليبية نقلت أن داعمين لحكومة باشاغا أغلقوا حقولًا وموانئ نفطية خلال اليومين الأخيرين، ومقايضتهم فتح النفط بخروج حكومة الدبيبة من المشهد وتسليم السلطة.

وغادر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجزائر ليل الإثنين،  بعد زيارة رسمية، حظي خلالها باستقبال من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.