21-فبراير-2023
صورة

ممثلون مشاركون في مسلسل بوفرططو هاوس (فيسبوك/الترا جزائر)

تعد الشبكة البرامجية التلفزيونية في شهر رمضان القادم، لعدد من القنوات الخاصة، بظهور وجوه معروفة على منصّات التواصل الاجتماعي باسم "المؤثرين"، في أعمال كوميدية ودرامية وبرامج أسرية واجتماعية متنوعة.

من بين المؤثرات التي ستظهر على الشاشة الصغيرة لأوّل مرّة، الشابة منى ليمام، وهي شقيقة سيليا ليمام زوجة المغني محمد بن شنّات

بعد رفع الستار عن بعض الإنتاجات التلفزيونية، قبل أسابيع قليلة على حلول شهر الصيام، لفت وجود ما يعرفون بـمؤثري السوشيل ميديا (فايسبوك، أنستغرام، تيك توك، يوتيوب"...) ضمن أعمال درامية وكوميدية، إلى جانب ممثلين معروفين، فضلًا عن اختيار بعضهم لتقديم برامج تلفزيونية خاصة بالطبخ، وأخرى تعنى بالألغاز والمسابقات.. وغيرها.

ووسط تساؤلات حول كيفية ولوج هؤلاء مجال التمثيل، يُسقط متتبعون حالة هؤلاء ببمثلين شباب من خريجي المسرح ومعاهد التمثيل باعتبارهم يعيشون حالة بطالة، لكن آخرون يرون أن الأرقام التي بلغتها فيديوهات نشطاء التواصل ونسب المشاهدة والإعجاب وعدد المتابعين، تعدّ أحد الأسباب في اعتماد المخرجين على المؤثرين ومنحهم أدوارًا كوميدية أو درامية بهدف تحقيق مشاهدات عالية وجذب جمهور السوشل ميديا إلى الشاشة الصغيرة.

منى ليمام

من بين المؤثرات التي ستظهر على الشاشة الصغيرة لأوّل مرّة، الشابة منى ليمام، وهي شقيقة سيليا ليمام زوجة المغني محمد بن شنّات، حيث تحظى بعدد متابعين يقدر بمئات الآلاف في كل حساباتها على السوشيال ميديا.

تستغل منى ليمام حساباتها على منصات التواصل للترويج لماركات ألبسة وأطعمة ومساحيق تجميل وكذلك للعطور، كما تصور يومياتها داخل البيت وخارجها، حفلات، أعياد ميلاد.. وغيرها، فيما ترد في "ستوريات" وفيديوهات مباشرة على منتقديها، وتجسب على أسئلة المعجبين.

ستشارك "المؤثرة" منى ليمام التي تطّل على جمهورها في أغلب الأوقات والمناسبات ببدلات توصف بالجريئة، في عمل كوميدي تحت عنوان "بوفرططو هاوس"، للمخرج عموري سي موح، إلى جانب ممثلين معروفين يتقدمهم مراد خان والممثل المسرحي زفان يوسف.

وبحسب ما نشرته منى ليمام عبر "تيك توك" سيعرض هذا العمل الذي يخرجه عموري سي موح على قناة "الوطنية  تي في".

إيناس عبدلي

ستطل إيناس عبدلي، وهي مؤثرة وصانعة محتوى على إنستغرام وتيك توك، على الجمهور الجزائري خلال رمضان، من خلال برنامج طبح بعنوان "ماكلة بنينة"، ويعود هذا البرنامج بعد غيابه العام الماضي، في موسمه الثالث، وتقدمه إيناس عبدلي رفقة صديقتها والفاعلة على منصات التواصل نورهان زغيد على قناة "نجمة" الخاصّة.

وتأتي عودة إيناس عبدلي إلى الظهور عبر الشاشة الصغيرة مجددًا بعد غياب فرضه ما عرف  بـ"قضية الطلبة"، صائفة 2022، والتي وُجه خلالها لعدد من نجوم "السوشل ميديا" تهم تتعلق بالاحتيال والنصب على طلبة دفعوا أموالًا من أجل الدراسة في أوكرانيا قبل الحرب.

نورهان زغيد

تكون إطلالة نورهان زغيد خلال الشهر المبارك 2023 أيضًا، عبر برنامج الطبخ "ماكلة بنينة" والذي تقدمه رفقة إيناس عبدلي، إلى جانب عمل درامي من إخراج يحيى موزاحم يجري تصويره خلال الفترة الحالية بالجزائر العاصمة تحت عنوان "الضامة".

 وتكون مشاركة نورهان زغيد إحدى "نجمات" التيك توك والإنستغرام، خلال السباق الرمضاني في مسلسل "الضامة" بدور "رزيقة".

وستظهر زغيد في هذا العمل الذي كتبته سارة برتيمة وسيعرض على قنوات التلفزيون العمومي، إلى جانب ممثلي كبار على رأسهم بيونة واسمها الحقيقي باية بوزار، مراد خان، مصطفى لعريبي، سهى ولهى، والفنانة عايدة عبابسة، كريمو الدراجي، بهية راشدي، بوعلام بناني، عمار سنيغري.. وغيرهم.

هناء منصور

هناء منصور، عارضة أزياء وصانعة محتوى على منصات تيكتوك وإنستغرام، تروّج للألبسة والعطور، الأكلات، المناطق السياحية التي تزورها، تنقل لمعجبيها يومياتها، مواقف تحدث لها، مع تقديم جانب فكاهي أحيانا في فيديوهاتها.

 وتستعد هناء منصور لدخول السابق الرمضاني بالمشاركة في مسلسل "الضامة" الذي يخرجه يحيى موزاحم عن سيناريو سارة برتيمة، ويبث على قنوات التلفزيون الجزائري في رمضان.

وقد عمد المخرج موزاحم في الفترة الأخيرة على إظهار لقطات ومشاهد فيديو وصور تجمعه مع هناء منصور وممثلين آخرين من بينهم أطفال، حيث يظهر في هذه المشاهد جانبا من كواليس تصوير مسلسل "الضامة" الذي سيشاهده الجمهور الجزائري بعد كل إفطار في رمضان.

وفي أحد مقاطع الفيديو يسأل موزاحم هناء منصور: "هل أعجبك التصوير؟ وهل أعجبك العمل؟"، تردّ بقولها: "رائع جدًا، إنّه أجمل تجربة في حياتي، سأواصل في هذا المنوال مدى الحياة، لحظات سحرية خلال التصوير، أنا سعيدة جدًا".

ومسلسل "الضامة" من بطولة الفنانة المعروفة محبوبة الجزائريين بيونة، مراد خان، مصطفى لعريبي، عمار سنيغري، سهلى ولهى، كريمو الدراجي.. وآخرين.

لا تقتصر  مفاجآت رمضان 2023 على مؤثرات السوشل ميديا، بل ستعرف حضور مغنيات ومصممات أزياء خلال البرامج والحصص

ومفاجآت رمضان 2023 بالجزائر، لا تقتصر على مؤثرات السوشل ميديا، بل ستشهد خارطة البرامج الرمضانية حضور مغنيات ومصممات أزياء، حيث ستقدم المغنية منال حدلي برنامج فوازير يحمل عنوان "ألف طبق وطبق" على قناة "سميرة تي في"، ويقوم البرنامج على التواصل مع المشاهدين والإجابة على أسئلة تطرح في البرنامج، كما يقدم البرنامج جوائز قيّمة للفائزين. بينما تقتحم مصممة الأزياء حفيظة بريكي شاشة رمضان ببرنامج نسائي سيبث على قناة "نجمة".