21-يونيو-2022
رشيد نكاز، عبد القادر شهرة (فيسبوك/الترا جزائر)

رشيد نكاز، عبد القادر شهرة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يمثل الناشط السياسي رشيد نكاز ومحاميه عبد القادر شهرة والناشط حمزة جابري أمام قاضي التحقيق بمحكمة الشلف للمرة الثانية، يوم 26 يونيو/جوان المقبل.

قوات الأمن اعتقلت المحامي عبد القادر شهرة أثناء مشاركته في تجمع سلمي خارج سجن القليعة في ولاية تيبازة احتجاجًا على وفاة الناشط حكيم دبازي

وكشفت المحامية زوبيدة عسول في منشور لها، أن المتهمين سيتم سماعهم في الموضوع من قبل قاضي التحقيق، مشيرة إلى أن الثلاثة لا يزالون رهن الحبس الاحتياطي منذ 14 أيار/مايو الماضي، وهو القرار الذي أكدته لاحقا غرفة الاتهام بمجلس قضاء الشلف في 24 من نفس الشهر.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نشر في تقرير لها معلومات عن المحامين عبد القادر شهر وياسين خليفي اللذين برزا في الدفاع عن الناشط السياسي المحبوس هو الآخر رشيد نكاز.

وقالت إن قوات الأمن اعتقلت المحامي عبد القادر شهرة في 14 أيار/ماي 2022 أثناء مشاركته في تجمع سلمي خارج سجن القليعة في ولاية تيبازة احتجاجًا على وفاة الناشط حكيم دبازي، الذي توفي أثناء احتجازه في الحبس المؤقت، بينما استدعت الشرطة الجزائرية حسبها المحامي ياسين خليفي في 31 أيار/مايو2022.

ونقلت المنظمة غير الحكومية عن محامي ياسين خليفي الذي طلب عدم ذكر اسمه أنه حضر الاستجواب في الشرطة الذي دار حول مقطع فيديو نشره خليفي ويتحدث فيه عن وفاة حكيم دبازي. كما انتقد خليفي في الفيديو وزير العدل لعدم كفاية الاتصالات حول وفاة حكيم دبازي، وأشار إلى وفاة نزيلَيْن آخرَيْن في ظروف مريبة في سجن الشلف خلال الأسبوعَيْن السابقَيْن للحادثة.

وبحسب المنظمة، يتابع كل من شهرة وخليفي بتهمتي “نشر أخبار كاذبة” و”التحريض على التجمهر غير المسلح” بالإضافة إلى تهمة المساس بالوحدة الوطنية لخليفي.