04-يناير-2024
الغاز و الكهرباء

(الصورة: فيسبوك)

لقي 14 شخصًا حتفهم وأصيب 105 آخرون بحالات تسمم في حوادث تسرب لغاز أحادي أكسيد الكربون، خلال الأسبوع الجاري.

سجلت الحماية المدنية منذ بداية الفترة الشتوية ارتفاعا محسوسا في عدد الاختناقات بغاز أحادي الكربون

وقال المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، الملازم أول يوسف عبدات، أنه "تم خلال الأسبوع الجاري تسجيل 14 حالة وفاة وإصابة 105 آخرين بالتسمم جراء حوادث تسرب لغاز أحادي أكسيد الكربون، لترتفع بذلك الحصيلة إلى 48 وفاة و1001 تسمم منذ بداية شهر أكتوبر المنصرم".

وفي حصيلة سابقة، كشفت مصالح الحماية المدنية أن الإختناقات بغاز أحادي الكربون أودت بحياة 156 شخصا العام الماضي.

وأرجعت ذات المصالح في بيان لها تسجيل هذه الحصيلة إلى "أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية  منها نقص أو انعدام  التهوية داخل المنازل السكنية, التركيب السيئ وكذا قدم  الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات".

من جهة أخرى، سجلت الحماية المدنية منذ بداية الفترة الشتوية "ارتفاعا محسوسا في عدد  التسممات والاختناقات بغاز أحادي الكربون المرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال  وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام".

في السياق، شدد اجتماعٌ للحكومة على ضرورة تسريع عملية تركيب كاشفات أحادي غاز الكربون التي تتسبب سنويا في مئات الوفيات.

وأورد بيان الحكومة أنه تم التشديد على أهمية تسريع وتوسيع وتيرة عملية التركيب المجاني لكاشفات أحادي أوكسيد الكربون لتشمل كافة المنازل للوقاية من الحوادث المنزلية التي تتسبب في الكثير من الأحيان الى العديد من الوفيات، والتي أمر رئيس الجمهورية بإطلاقها خلال اجتماع مجلس الوزراء في 24 كانون الثاني/جانفي 2023.