18-نوفمبر-2020

سرعة صاروخ إسكندر الروسي تفوق سرعة الصوت (الصورة: روسيا اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت مجلة "ميليتري ووتش" العسكرية الأمريكية، إن الجيش الجزائري يمتلك أقوى صاروخ في العالم، المعروف بـ"إسكندر" البالستي الذي تفوق سرعته سرعة الصوت.

الصاروخ له مسار غير متوقّع يجعل اعتراضه مستحيلًا

وذكرت المجلة الأمريكية في تقرير مفصّل لها مزايا صواريخ إسكندر الباليستية التي عرضها الجيش مؤخراً في مناورات له، وأكّدت أنّ صاروخ "إسكندر" البالستي يصل مداه إلى 500 كلم ويتمتع بالدقة العالية.

وأوضحت بأنّ السلاح القوي في العالم له قدرة كبيرة على المناورة ومساره غير المتوقع يجعل اعتراضه مستحيلًا.

كما أضافت أنّه يعد من أحدث الأنظمة الهجومية فائقة التكنولوجيا التي اشترتها الجزائر من روسيا إلى جانب منظومة "إس – 400" للصواريخ المضادة للجو ودبابات "تي – 90" ومنظومات "بانتسير" للصواريخ والمدافع المضادة للجو والغواصات الحديثة من مشروع "فارشافيانكا".

ولمّح تقرير المجلة العسكرية إلى أنّ الصاروخ البالستي في حوزة القوات المسلحة الجزائرية منذ عدة سنوات، مشيرة إلى أنّ "الصاروخ الروسي لا يُعرف عنه إلّا أنه تم تصديره إلى أرمينيا والجزائر".

وشهر آذار/مارس الماضي، نقلت اليومية الاقتصادية الروسية "كوميرسانت"، أنّ الجزائر استلمت بشكل رسمي صواريخ إسكندر الروسية.

كما كشفت اليومية الروسية بأنّ الجزائر أبدت اهتمامًا كبيرًا بهذه الصواريخ منذ سنوات، حيث أن هذا النظام يمتلك دقة وفعالية كبيرتين. هذا التعاقد تم بشكل طبيعي في إطار تحديث سلاح المدفعية.

وصاروخ إسكندر هو نظام صاروخي بالستي متحرك من صنع روسي يمتلك مدى يصل إلى 500 كيلومتر، وهو مزود برأس حربي يزن 480 كيلوغرام. وقام مُصنع هذا النظام بتزويدها بقدرة إطلاق الصواريخ الجوالة من نوع CLUB التي يمكن تحميلها على قواذف نظام إسكندر.

ويتكون فوج صواريخ إسكندر بشكل عام من حوالي 30 عربة أو أكثر مقسمة بين القواذف وعربات النقل وعربات التحميل الخاصة بالصواريخ وعربات أخرى خاصة بالقيادة والصيانة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر سادس مستورد للسلاح في العالم.. إنفاق متواصل بسبب الرهانات الأمنية

مجلة أميركية: الجيش الجزائري الأكثر جاهزية للقتال في أفريقيا