18-نوفمبر-2021

(الصورة: فيسبوك/ التراجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا مجلس الأمة، اليوم الخميس، خلال الدورة الـ 43 لاجتماع مكتب الجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط بالعاصمة الإيطالية روما، إلى تنسيق المواقف في مجال مكافحة الإرهاب والتغير المناخي وقضايا تصفية الاستعمار، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

مجلس الأمة يشارك في هذا اللقاء المنظم من طرف الجمعية البرلمانية للمتوسط بالتعاون مع البرلمان الإيطالي

وأوضح المصدر نفسه، أن مجلس الأمة يشارك في هذا اللقاء المنظم من طرف الجمعية البرلمانية للمتوسط بالتعاون مع البرلمان الإيطالي، يومي 18 و19 تشرين الثاني/نوفمبر، ممثلًا بالسيد إلياس عاشور، عضو مجلس الأمة ونائب رئيس الجمعية البرلمانية للمتوسط.

وخلال مداخلته في أشغال مكتب الجمعية، أكد عاشور على "ضرورة تكثيف التعاون بين دول حوض المتوسط لمواجهة التحديات الجسيمة التي تواجهها، لاسيما منها تلك المتعلقة بالشأن الاقتصادي والأمني والبيئي والصحي".

كما دعا إلى "تنسيق المواقف تجاه مكافحة الإرهاب والتغير المناخي وقضايا تصفية الاستعمار"، مستعرضًا أيضًا "مواقف الجزائر من مختلف هذه القضايا على كافة المستويات الاقليمية والجهوية والقارية والدولية”، حيث شدد بالمناسبة على “أهمية المساهمة الجماعية من أجل استتباب الأمن والاستقرار والسلم والتنمية والرخاء في المنطقة المتوسطية".

وأشار البيان إلى أن السيد عاشور حضر الاحتفالية المنظمة في مقر مجلس الشيوخ الإيطالي لتسليم "جائزة التميز من أجل المتوسّط للعام 2021"، وهي تكريم رمزي تسديه الجمعية "تقديرًا للكفاءات المبدعة ولمبادرات حكومات الدول المتوسطية الأعضاء في هذه الهيئة، التي تخدم قضايا شعوب المنطقة وتساهم في ترقية وازدهار بلدان حوض المتوسط".

وفي هذا الإطار، تسلم ممثل مجلس الأمة، عضو مكتب الجمعية، الجائزة التي حازت عليها الجزائر بفضل "التدابير التي قامت بها وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة من أجل القضاء على العنف ضد المرأة وإعادة الادماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء المعنفات، لاسيما منها إطلاق رقم أخضر للإشعار عن حالات العنف وتقديم المساعدة".

وأشار المصدر إلى أنه "تم منح نفس الجائزة إلى السيدة صبرينة قهار، وهي أستاذة التعليم العالي في علم النفس العيادي وخبيرة معتمدة في مجال الصحة النفسية للأطفال بمنظمة اليونيسيف، وذلك نظير مساهمتها البحثية والميدانية في إطار موضوع الجائزة لهذا العام ودراساتها القيمة حول التداعيات الخطيرة للعنف المنزلي على الطفل والأسرة".        

 

اقرأ/ي أيضًا:

نوّاب البرلمان يصادقون على مشروع تعديل الدستور بالإجماع

البرلمان في زمن الكورونا.. غياب الغائب