31-يناير-2024
مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي (الصورة: Getty)

صوّت أعضاء مجلس الأمن، مساء الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع بيان صحفي، بادرت به البعثة الدائمة للجزائر بنيويورك، يُشدّد على الحاجة الملحة لتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين بغزة.

مجلس الأمن عبّر عن قلقه بشأن الوضع الإنساني الخطير والمتدهور على نحو سريع في قطاع غزة

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، الأربعاء، فإنّ تصويت أعضاء مجلس الأمن على البيان، جاء في إطار "مساعي الجزائر الدائمة والمتواصلة لحشد الدعم للقضية الفلسطينية، وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون."

وشدّد البيان المعتمد على "الحاجة الملحة" لتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين بقطاع غزة، في ظل الأوضاع الإنسانية المتدهورة جراء العدوان الغاشم للمحتل الصهيوني.

وحثّ نفس البيان، وفق الوكالة الرسمية، جميع الأطراف على التعامل مع كبيرة المنسقين الأمميين للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاخ، وتسهيل تنفيذ ولايتها على النحو المبين في القرار 2720.

وجاء هذا التأكيد من قبل أعضاء مجلس الأمن في ظل تعنت سلطات الاحتلال على تنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي ووضعها للعراقيل المختلفة، إمعانًا منها في خنق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة المحاصر، وهذا بالرغم من التدابير التحفظية التي أقرتها محكمة العدل الدولية بهذا الشأن، بحسب المصدر.

وكان مجلس الأمن، أعرب، أمس الثلاثاء، عن قلقه بشأن الوضع الإنساني الخطير والمتدهور على نحو سريع في قطاع غزة، وحث جميع الأطراف على العمل مع منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار بشأن غزة سيغريد كاخ.

ومعلومٌ أنّ مجلس الأمن الدولي، التابع لهيئة الأمم المتحدة، يعقد، مساء اليوم الأربعاء، جلسة طارئة بطلب من الجزائر لمناقشة الأوضاع بغزة في ظل التدابير الاحترازية التي أقرتها محكمة العدل الدولية، حيث أمرت الجمعة الماضية، الاحتلال الصهيوني بـ"اتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين" و "تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة".