29-ديسمبر-2021

عبد القادر زوخ، والي العاصمة السابق (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدرت الغرفة الجزائية لمجلس قضاء تيبازة، الأربعاء، أحكامها في القضايا المتابع بها، عبد القادر زوخ في ملفات عائلة عبد الغني هامل، علي حداد وعائلة طحوت محي الدين، بعد الطعن بالنقض.

عبد القادر زوخ تُوبِع في ملفات ثقيلة تتعلق بالفساد

وخفّض مجلس قضاء تيبازة العقوبة ضد والي العاصمة السابق، عبد القادر زوخ، من أربع سنوات إلى سنة حبسا نافذا فيما تم تعديل الحكم في الدعوى المدنية ورفع عقوبة الغرامة إلى خمسة ملايين دج مع إعفائه من الإكراه المدني نظرا لسنه.

كما أصدرت الغرفة الجزائية حكما يقضي بالتصريح بالبطلان وانعدام الأثر القانوني لعقد الامتياز الممنوح لابنة عبد الغني هامل، شاهيناز الهامل؛ مع مراعاة كل مبالغ الإتاوات لصالح الدولة.

وفي ملف مع رجال الأعمال علي حداد ومن معه، عدّل المجلس الحكم، بتخفيض عقوبة الحبس من أربع سنوات إلى ثلاث سنوات نافذة مع الإبقاء على عقوبة الغرامة وتعديل الحكم في الدعوى المدنية إلى خمسة ملايين دينار جزائري، مع تحميل المتهم المصاريف القضائية وإعفائه من الإكراه البدني نظرا لسنه.

كما أبطلت الغرفة الجزائية الأثر القانوني لكل عقود الامتياز الممنوحة لعلي حداد، وكذا مراعاة حقوق الخزينة العمومية والإتاوة السنوية والتجارية وغرامات التأخير ومصاريف التهيئة لصالح الدولة.

وبالنسبة لملف عائلة طحكوت محي الدين، خفّض عقوبة خمس سنوات المحكومة ضد زوخ وتعديلا للحكم جعل العقوبة الحبس موقوفة التنفيذ بصفة جزئية بثلاث سنوات نافذة وسنتين مع وقف التنفيذ، وإبقاء عقوبة التكميلية الصادرة ضده.

ونطقت ذات الهيئة ببطلان كل عقود الامتياز الممنوحة لطحكوت محي الدين، مع مراعاة حقوق الخزينة العمومية والإتاوة السنوية والتجارية وغرامات التأخير ومصاريف التهيئة لصالح الدولة، مع إلزامه بدفع مبلغ 05 ملايين دينار كتعويض للخزينة العمومية العمومية وإعفائه من الإكراه البدني نظرًا لسنه.

وتُوبع والي العاصمة السابق، بتهم تتعلق بـ "منحه امتيازات غير مستحقة لعبد الغني هامل وعائلته، إضافة إلى رجلي الأعمال علي حداد ومحي الدين طحكوت"، إضافة إلى "التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق". و"الاستعمال غير الشرعي لممتلكات وأموال عمومية عهد إليها بحكم وظيفته"، وكذا تهمة "إساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته على نحو خرق القوانين والتنظيمات، بغرض الحصول على منافع غير مستحقة لشخص أو كيان آخر".

 

إقرأ/ي أيضًا:

زوخ يقضي ليلته الأولى في سجن القليعة

زوخ ينفجر بالبكاء والادعاء يلتمس في حقّه عقوبة غليظة