05-مارس-2024

كريم طابو (صورة: فيسبوك)

تبدأ غدًا محاكمة السياسي المعارض كريم طابو ومجموعة من النشطاء، في القضية التي تجمعهم برئيس مجلس حقوق الإنسان السابق بوزيد لزهاري.

تفجّرت هذه القضية سنة 2021 على هامش تشييع جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور في مقبرة زدك بالعاصمة

وذكر محامي طابو، توفيق بلعلى أن المحاكمة ستجري غدًا أمام محكمة بئر مراد رايس، معتبرًا أن ذلك يدخل في إطار "مخطط التضييق على الحريات".

وكانت القضية وفق ما أفادت اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين، قد تأجلت عدة مرات من أجل السماح لهيئة المحكمة بالاطلاع على تفاصيل الملف.

وتفجّرت هذه القضية يوم 27 نيسان/أفريل 2021، على هامش تشييع جنازة الحقوقي الراحل علي يحيى عبد النور في مقبرة زدك بالعاصمة.

وبعد تشييع الجنازة والخروج من المقبرة، حدثت مناوشات بين كريم طابو ومجموعة من النشطاء ورئيس مجلس حقوق الإنسان السابق بوزيد لزهاري باعتباره يمثل هيئة استشارية تابعة للرئاسة، ما دفع الأخير لرفع دعوى قضائية ضدهم متهما إياهم بالتهجم عليه.

وستقام هذه المحاكمة، بعد "معارضة" للحكم تقدم بها المتهمون إثر صدور حكم غيابي ضدهم في 10 أيار/مايو 2023، حيث يتيح لهم القانون إمكانية إعادة المحاكمة حضوريا.

وكان كل من كريم طابو والطالب عبد الفتاح محي الدين معصوم، قد أدينوا في المحاكمة الغيابية، بالسجن النافذ لمدة سنة مع غرامة مالية بـ 100 ألف دينار، في حين حكم بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة 50 ألف دينار بحق الناشطين سليمان حميطوش وحسن مبطوش.

ويتابع النشطاء بعدة تهم بينها التحريض على التجمهر غير مسلح، التجمهر غير المسلح، القذف، السب والشتم، إهانة موظف أثناء تأدية المهام، المساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر، السماح بالتقاط ونشر صور دون إذن صاحبها، والمساس بالوحدة الوطنية.