19-فبراير-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت، الدكتورة تريكي ريمة، المختصّة في طب الأطفال والحساسية، أن نسبة 1 إلى 2% من مجموع الإصابات بفيروس كورونا خلال الموجة الرابعة كانت لدى الأطفال.

الطبيبة تريكي: البروتوكول العلاجي ضد كورونا لدى الأطفال يختلف بحسب الأعراض

وأوضحت الطبيبة تريكي، في حوار مع إذاعة قسنطينة، أن الأعراض التي سُجّلت لدى الأطفال، في الموجة الرابعة، اختلفت ما بين الأعراض الجلدية، الهضمية، والتنفسية خصوصًا لدى الرضع وحديثي الولادة.

وفي الصدد قالت تريكي، إنه "من بين الأعراض الخطيرة للمتحوّر "أوميكرون" عند الأطفال فيروس الكاوازاكي، الذي يؤثّر بشكل خطير على عضلة القلب بالإضافة إلى متلازمة الالتهابات المتعددة لدى الأطفال."

وأضافت: "إنّ أوميكرون لديه القدرة على إتلاف عديد الأنسجة في جسم الإنسان"، مبرزة أن 0.5 % تمثّل نسبة الوفيات لدى الأطفال المصابين بكورونا ممن ظهرت عليهم أعراض خطيرة".

كما أشارت المختصة في طب الأطفال والحساسية إلى أن "الفئة الأكثر تضرّرًا من كورونا عند الأطفال هم من أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري، فقر الدم المنجلي، نقص المناعة، الرضع وحديثي الولادة، إضافة إلى أن الذكور المراهقين ومرضى السرطان أكثر عرضة لمضاعفات كورونا ."

وبالنسبة للبرتوكول العلاجي الخاص بالأطفال، لفتت الدكتورة تريكي إلى إنه "يختلف بحسب حالة الطفل والأعراض"، موضّحة أن الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية يولّد مقاومة بكتيرية.

ولم تفصل إلى يومنا هذا اللجنة العلمية لكورونا بالجزائر في قضية تلقيح الأطفال (دون سن الـ 18 سنة) ضد "كوفيد-19"، رغم تطمينات من خبراء في مجمع "سينوفاك" الصيني.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجمع "سينوفاك" يقدّم شروحات لوزير الصحة بشأن تلقيح الأطفال ضد كورونا

بن بوزيد: تلاميذ المدارس غير معنيين بحملة التلقيح حاليًا