09-يوليو-2021

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

استبعد، البروفيسور رضا جيجيك، رئيس مصلحة مخبر المناعة الطبية بمستشفى بني مسوس، الجمعة، أن يكون لارتفاع إصابات كورونا اليومية علاقة بالفتح الجزئي للرحلات الجوية.

البروفيسور جيجيك: علينا ألّا نُخلط بين أعراض كورونا وضربات المكيّف الهوائي

وقال البروفيسور رضا جيجيك، في حوار له مع إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، إنه "لا علاقة لإعادة الفتح الجزئي للمجال الجوي بارتفاع عدد الاصابات لأن الدولة شددت من إجراءات الوقاية".

وأوضح: "الوضعية الوبائية في الجزائر مقلقة وكنا ننتظر هذه الموجة منذ شهور"، ليؤكد بأنه "يجب تحسيس المواطنين أكثر بأهمية وأهداف التلقيح للسيطرة على هذا الوباء".

وفي السياق أشار جيجيك إلى أن الوزارة ترمي إلى تلقيح ما بين 10 و15 مليون جزائري مع أواخر 2021، وهنا ركّز ضيف إذاعة سطيف على أنه "لو تركنا عملية التلقيح تجرى فقط في المستشفيات لا نستطيع الوصول إلى الهدف المسطر ولهذا العملية تجرى في الفضاءات العمومية".

وتأسف رئيس مصلحة مخبر المناعة الطبية بمستشفى بني مسوس، ممن أسماهم بـ "أناس نصّبوا أنفسهم أطباء وخبراء وعلماء يشككون في جدوى اللقاحات".

وشدد على ضرورة "الإسراع في عملية التلقيح للعودة إلى الحياة العادية وكل شخص لديه الفرصة لتلقي اللقاح عليه ألّا يتردد".

وعن احتمال العدوى في حال تلقي جرعة اللقاح، قال البروفيسور جيجيك بأن "تلقي اللقاح لا يعني أن الفيروس لا ينتقل من شخص إلى آخر ولكن يخفف من الأعراض الخطرة".

وحذّر من الخلط بين ضربات المكيف الهوائي وأعراض كورونا، داعيًا المواطنين إلى التوجه إلى إجراء التحاليل في حال تسجيل أي عارض صحي.

وأوصى المختص في علم المناعة بـ "احترام التدابير الوقائية خاصة في عز الصيف الذي تكثر فيه التجمعات"، خاتمًا بالقول أنه "ليس بإمكان أي مختص أو خبير الجزم متى سنخرج من هذه الأزمة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصابات كورونا اليومية تتجاوز عتبة الـ600 حالة مؤكدة

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل