24-أكتوبر-2023
سوناطراك

(الصورة: فيسبوك)

قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك رشيد حشيشي إن الجزائر ملتزمة بتوريد الغاز إلى إيطاليا عبر مجموعة الطاقة الإيطالية "إيني" لكن هناك حاجة لاستثمارات لتلبية الطلب.

يلبي الغاز الجزائري 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية.

وأوضح حشيشي في مؤتمر البحر الأبيض المتوسط المنعقد في إيطاليا،أن إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي بلغ 100 مليار متر مكعب سنويا والاستهلاك 45 مليار متر مكعب، مما يجعل الباقي متاحا للتصدير.

وفي تصريحات سابقة، أكد جويدو بروسكو، الرئيس التنفيذي للعمليات بقطاع الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية، أن الجزائر ومصر وليبيا، ستصبح البلدان الرئيسة الموردة للغاز إلى إيطاليا في الأعوام القليلة المقبلة.

وأوضح بروسكو في تصريحات لوكالة رويترز، أن الشركة ستستثمر بكثافة في أفريقيا، في التنقيب والمشروعات الجديدة منخفضة الكربون.

وأشار مسؤول إيني التي تمتلك استثمارات ضخمة في الجزائر، إلى أن أفريقيا قارة تحتاج الكثير من الاستثمارات في التنقيب التقليدي وقطاع الإنتاج.

ومعلومٌ أن الجزائر تعدّ في طليعة الدول التي اعتمدت عليها إيطاليا في تلبية حاجياتها من الغاز الطبيعي بعد قرارها الاستغناء عن الغاز الروسي في سياق تداعيات الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ووفق توقعات المسؤولين الجزائريين، ينتظر أن يلبي الغاز الجزائري 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية.

ويسمح أنبوب الغاز (ترانسميد) الذي يربط البلدين بنقل ما بين 34-35 مليار متر مكعب سنويا، مع إمكانية إحياء مشروع الأنبوب الثاني "غالسي" من أجل تقوية الصادرات.

وفي الحصيلة التي عرضتها شهر آذار/مارس الماضي، كشفت شركة سوناطراك عن بلوغها مراتب متقدمة في تموين سوق الغاز الأوروبي، حيث أصبحت أول مصدر لإيطاليا والثاني في كل من اليونان وإسبانيا وتركيا.