29-فبراير-2024
سوناطراك

سوناطراك (صورة: فيسبوك)

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، عن طموح كبير لرفع صادرات الغاز الجزائرية إلى 110 مليار دولار خلال الخمس سنوات المقبلة.

حشيشي: صادرات الغاز عبر الأنابيب إلى أوروبا بلغت 35 مليار متر مكعب خلال عام 2023.

وأوضح حشيشي في حوار له مع وكالة الأنباء القطرية، إن صادرات الغاز عبر الأنابيب إلى أوروبا بلغت 35 مليار متر مكعب خلال عام 2023.

وأضاف قائلا: “بالنسبة للغاز، نحن عازمون على مواصلة تطوير إمكاناتنا في هذا المجال، من أجل توفير كميات إضافية من الغاز الطبيعي في الأسواق الوطنية والدولية، وفي السوق الأوروبية على وجه الخصوص، وبفضل الجهود المبذولة لتطوير قدراتنا الإنتاجية، نخطط لتزويد السوق بأكثر من 110 مليارات متر مكعب سنويا، على مدى السنوات الخمس المقبلة”.

وللوصول إلى هذا الهدف، خصّصت الشركة استثمارات بقيمة 8.8 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري، من مجموع محفظة استثمارية جزائرية بقيمة 50 مليار دولار، على مدار أربعة أعوام حتى عام 2028 .

وتتوزّع هذه الاستثمارات على لقطاعات التنقيب والإنتاج بنسبة 71 بالمائة من إجمالي الاستثمار، وقطاع التكرير والبتروكيماويات بـ 18 في المائة، ثم قطاع التسييل والفصل بنسبة 5 في المائة، وأخيرا قطاع النقل عبر الأنابيب بـ 4 في المائة.

وفي السياق، ذكر حشيشي أن الجزائر تمتلك قدرات كبيرة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، تصل إلى 56 مليون متر مكعب، مما يسمح لها بتزويد زبائنها في حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي غرب وشمال أوروبا، وفي آسيا.

واستطرد بالقول: "لكن بشرط أن تسمح الظروف التجارية والعملياتية بذلك، والتي تعتمد فيها الشركة أساسا على أسطول كبير مكون من 7 ناقلات للغاز الطبيعي المسال".

ووفق مدير أكبر شركة في الجزائر، فإن مجمع سوناطراك يمتلك قدرة إنتاجية كبيرة تقدر بنحو 136 مليار متر مكعب سنويا، من الغاز الطبيعي الأولي، إضافة إلى 29 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال، و9.4 طن سنويا من غاز البترول المسال، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية للغاز المكثف 8.3 طن سنويا”.

ويأتي حديث حشيشي في سياق انعقاد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي تحتضنها الجزائر، حيث سيكون الغاز وفق توقعاته المصدر الرئيسي لعملية الانتقال الطاقوي في الفترة المقبلة.