26-فبراير-2024
غاز تونس

الغاز الطبيعي في الجزائر (الصورة: الخبر)

قال محافظ الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية، نور الدين ياسع إن " الغاز الطبيعي سيمكن للجزائر جذب الاستثمارات الصناعية الدولية التي تسعى إلى جعل عملياتها أكثر نظافة".

الوجود المزدوج للغاز الطبيعي والطاقة الشمسية بوفرة إضافة إلى موقعها الجيو-سياسي يجعل من الجزائر وجهة مفضلة لتصبح قطبا صناعيا رئيسيا في المنطقة

وأكد المسؤول في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية أنه "هناك حاليا بعض الصناعات التي تنتشر تقريبا في كل مكان بسبب الأزمة الطاقوية خصوصا ويمكن للجزائر أن تصبح مركزا لاستقرار هذه الصناعات".

 واعتبر ياسع أن الوجود المزدوج للغاز الطبيعي والطاقة الشمسية بوفرة إضافة إلى موقعها الجيو-سياسي يجعل من الجزائر وجهة مفضلة لتصبح قطبا صناعيا رئيسيا في المنطقة".

وكشف المتحدث في الصدد، أن "المقاربة الجديدة تتمثل في تثمين الموارد الطاقوية الوطنية الأحفورية أو المتجددة محليا من خلال خلق القيمة المضافة والثروة وفرص العمل في إطار سياسة تنويع الاقتصاد".

وأوضح: "هذا النهج يشجع تصدير المنتجات المشتقة أو المصنعة عوض تصدير الغاز الطبيعي الخام من خلال تشجيع شركائنا الصناعيين الأجانب على التواجد ببلدنا مع الاستفادة من إمكانية الوصول إلى طاقة وفيرة بأسعار معقولة، نظيفة ومستدامة إضافة إلى المزايا الممنوحة بموجب قانون الاستثمار الجديد".

إلى ذلك، اعتبر ياسع أن الغاز الطبيعي حليف أساسي للطاقات المتجددة خصوصا في الجزائر التي تراهن على تنويع اقتصادها"، كاشفًا أن "هذه المشاريع الاستثمارية المستقبلية يمكن تحقيقها في مجالات مختلفة ذات قيمة مضافة عالية منها الصناعة الميكانيكية والمصانع العملاقة في صناعة الطاقة الشمسية وتصنيع البطاريات و الصناعة المتطورة".

وعن قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، التي ستستضيفها الجزائر أشار المسؤول إلى أن هذا الحدث يشكل فرصة للتأكيد على أن "الغاز الطبيعي له مكانة مهمة في النظام العالمي للطاقة، لاسيما وأنه يسمح بتحقيق الأهداف الثلاثة التالية: الأمن الطاقوي والنمو الاقتصادي وحماية البيئة".