31-يناير-2024
محطة  ڨراين أل أن جي

محطة  ڨراين أل أن جي

أعلنت شركة ڨراين أل أن جي البريطانية عن توقيع اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة سوناطراك لتعزيز مستوى التخزين وإعادة الإمداد على المدى الطويل و ذلك على مستوى محطة  ڨراين أل أن جي.

الاتفاقية تعدّ أول اتفاقية من نوعها تغطي قدرة استيراد تبلغ 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال

ووفق بيان للعملاق النفطي الجزائري، فإن الاتفاقية تعدّ أول اتفاقية من نوعها تغطي قدرة استيراد تبلغ 125 جيغاوات ساعي/يوم أي ما يعادل 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

 وتأتي هذه الاتفاقية لتكلل عملية المزاد التنافسي التي أطلقتها شركة ڨراين أل أن جي في سبتمبر 2023، إذ يضمن نجاح عملية المزاد هذه مستقبل أكبر محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في أوروبا خلال العقد المقبل.

وتجري حالياً أشغال توسيع محطة ڨراين للغاز الطبيعي المسال، والواقعة على مستوى جزيرة ڨراين في منطقة كينت، قصد التخزين والإمداد بالكميات اللازمة من الغاز، لتلبية مقدار 33% من احتياجات المملكة المتحدة لهذه المادة. وقد شهدت المملكة المتحدة مؤخراً زيادة كبيرة في واردات الغاز الطبيعي المسال، تزامنا مع تنويع أوروبا لمصادرها لإمدادات الغاز الطبيعي المسال.حسب البيان ذاته.

وخلال التوقيع على الاتفاقية قالت  كاتي جاكسون، رئيسة شركة ناشيونال ڨريد فانتورز إن "هذا اليوم يمثل مرحلة هامة أخرى في سبيل ضمان الأمن الطاقوي للمملكة المتحدة. حيث تكتسي واردات الغاز الطبيعي المسال دورًا حيويًا في ضمان حصول المملكة المتحدة على الغاز الذي تحتاجه، في الوقت الذي تحتاج إليه، من خلال توفير إمدادات مرنة وموثوقة من الغاز لتدفئة بيوت المواطنين وكذا دعم نمو إنتاج الطاقات المتجددة".

وأضافت: "تضمن هذه الاتفاقية استمرار محطة ڨراين في الاستفادة من قائمة متنوعة من الموردين على مستوى حوض الأطلسي. إذ أعرب عن سعادتي بإبداء سوناطراك، مجددا، التزامها طويل الأمد تجاه محطة ڨراين ذات المستوى العالمي التي يعتمد عليها المستهلكون في المملكة المتحدة، كما أتطلع إلى مواصلة علاقة العمل مع سوناطراك في السنوات القادمة".