04-أغسطس-2021

إلياس مرابط (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط، أن جائحة كورونا تسبّبت في فقدان 45 طبيبًا خلال الشهر الأخير بسبب كورونا، بينما تجاوزت الإصابات 30 ألف حالة منذ بداية الجائحة، داعيًا في الوقت نفسه لبحث أسباب ارتفاع ضحايا الفيروس وسط مهنيي القطاع الصحي.

سجل القطاع 260 حالة وفاة وسط الأطباء منذ بداية الجائحة، و400 إصابة وسط المهنيين

واعتبر الدكتور مرابط في جيث إلى موقع"سبق برس"، أن الحصيلة المسجّلة في الجزائر تشكل استثناء على المستوى العالمي؛ واستشهد بتوصية منظمة الصحة العالمية بضرورة القيام بدراسة حول ارتفاع عدد الوفيات وسط الجيش الأبيض، ووصف "الوضعية بالكارثية بعد انفجار عدد الإصابات وسط المهنيين".

وسجل القطاع 260 حالة وفاة وسط الأطباء منذ بداية الجائحة، و400 وسط المهنيين، فيما تتجاوز عدد الإصابات 30 ألف حالة وسط السلك الطبي ككل، وهو ما يعد رقما كبيرًا وأعلى من المعايير المسجلة عالميًا.

ويشير رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية، إلى أنه سبق ونادوا بتخصيص رواق خاص بالكوفيد، ومساحات كبرى بالتجهيزات، لأن "غالبية المرضى يحتاجون للأكسجين دون حاجة كبيرة للعناية الطبية، وهو ما لم يؤخذ بعين الاعتبار".

في سياق آخر، استنكر رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، بحسب المصدر نفسه، غياب الأمن بالمؤسسات الاستشفائية، ليجد أبناء القطاع أنفسهم يواجهون حالة الاحتقان الحاصلة وسط عائلات المرضى لوحدهم، معتبرًا أن "التضحيات التي يقوم بها مهنيو الصحة تقابل بنوع من الاستفزاز، حيث يُحمّلهم البعض مسؤولية النقائص والضغوطات الحاصلة رغم أنهم يبذلون جل جهودهم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرابط لـ"الترا جزائر": 9 ضحايا في قطاع الصحة بسبب كورونا ومتخوفون من ارتفاعها

زغماتي يأمر بالتوقيف التلقائي لجميع المعتدين على الأطباء والممرضين