22-نوفمبر-2022

(تصوير: فاروق بعطيش/ Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

قال ديفيد راتلي،نائب كاتب الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، إنّ المملكة المتحدة تعترف بتجربة وخبرة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب.

نائب كاتب الدولة البريطاني للخارجية: الجزائر شريك أمني موثوق وعلاقتنا به دخلت مرحلة الالتزام

وأوضح راتلي، خلال نقاش احتضنه البرلمان البريطاني بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمملكة المتحدة، أنّ "علاقاتنا مع الجزائر دخلت مرحلة التزام، سيما فيما يتعلق بالمسائل الأمنية"، مضيفا أن المملكة المتحدة "تعترف بتجربة وخبرة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "تعد الجزائر من بين أهم الفاعلين في أفريقيا وضمن المجتمع الدولي، فضلاً عن كونها شريك أمني محترم وموثوق ومتعدد أطراف ملتزم"، مؤكدا أنها "تضطلع بدور هام في المنطقة".

وأعرب المسؤول البريطاني عن أمله في "تعزيز وتعميق التعاون والعلاقات في القطاعات ذات الاهتمام المشترك (الدفاع ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ...)."

وهنا أشار إلى أنّ رئيس الدبلوماسية البريطانية، جيمس كيلفرلي "متحمسٌ" لاستقبال نظيره الجزائري في إطار دورة الحوار الاستراتيجي المقبلة.

وذكّر المتحدث بأنّ "المملكة المتحدة صديقة وفية للشعب الجزائري منذ استقلاله في 1962"،لافتًا إلى  أن "البلدين تقاسما نجاحات ولحظات صعبة لكن علاقاتنا الدبلوماسية ظلت قوية".

كما جدّد التأكيد على "استحسان بلاده للتضامن الذي أبدته الجزائر مؤخرًا إثر إرسال الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان لحضور مراسم تأبين الملكة إليزابيت الثانية".

ودعا نائب كاتب الدولة البريطاني للشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية المصدرين الجزائريين الاستفادة بشكل مباشر من البرنامج التجاري الذي أطلقته الحكومة البريطانية، مشيدًا بالمناسبة بإصدار الجزائر قانون جديد حول الاستثمار يهدف إلى تحسين مناخ الأعمال تحسبا للشراكات الدولية.

وحثّ على "مواصلة الالتزام المشترك لصالح فرقة عمل حول التجارة بين المملكة المتحدة و الجزائر من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمار."