07-يونيو-2021

الوزارة حددت تواريخ الإعلان عن نتائج الامتحانات النهائية (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال، المدير المركزي بوزارة التربية الوطنية، عباس بختاوي، الإثنين، إن تسريب مواضيع امتحانات البكالوريا هذه السنة "أمرٌ مستحيل".

عقوبة مسرّب أسئلة الامتحانات تصل إلى 3 سنوات سجنًا

وأكد المدير المركزي بالوزارة لدى نزوله ضيفًا على الإذاعة الوطنية، أن "تسريب المواضيع هو أمر مستحيل بالنظر إلى الاحتياطات التنظيمية المتخذة لضمان عدم حدوث هذا الخطأ".

وأوضح بختاوي أن وزارة التربية عزلت بشكل تام اللجان المكلفة بطبع المواضيع، مع تعزيزها للإجراءات الأمنية في نقل المواضيع.

ودعا في الصدد المترشحين إلى التركيز في المراجعة والابتعاد عن متابعة ونشر المواضيع المغلوطة في وسائل التواصل الاجتماعي التي تشوش عليهم لا غير.

كما كشف المسؤول أن نتائج البكالوريا سيتم الإعلان عنها في حدود الـ 22 تموز/جويلية القادم، أما نتائج شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط فسيتم الإفراج عنها في الـ 20 حزيران/جوان و الـ5 تموز/جويلية على التوالي.

ولأول مرّة منذ السنة الفارطة، أقرت الحكومة تعديلات قانونية لتصبح بموجبها عقوبة الغش في الاختبارات تتعدى العقوبة الإدارية إلى القضائية.

وتنصّ المادة 235 مكرر 6 من قانون العقوبات المعدّل الصادر في 28 نيسان/أفريل الماضي على أنه "يعاقب بالحبس من عام إلى 3 أعوام وبغرامة من 100 ألف دينار إلى 300 ألف دينار من قام قبل أو في أثناء الامتحانات أو المسابقات، بنشر أو تسريب مواضيع و/أو أجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو مسابقات التعليم العالي أو التعليم والتكوين المهنيين والمسابقات المهنية الوطنية".

وجاءت التعديلات بعد عدة حالات غش عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدأت خصوصا بتسريب امتحان البكالوريا سنة 2016 عبر نشر المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثم قبل بداية الاختبارات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عشية امتحان البكالوريا.. السجن لتلاميذ سرّبوا أسئلة شهادة "البيام"

لأوّل مرة.. عقوبة الغش في البكالوريا و"البيام" ستكون قضائية