13-يناير-2024
ليو قوه تشونغ، المبعوث الخاص للرئيس الصيني

ليو قوه تشونغ، المبعوث الخاص للرئيس الصيني

يحل ليو قوه تشونغ، المبعوث الخاص للرئيس الصيني بالجزائر بداية من منتصف الشهر الجاري، وفق ما كشفته سفارة الصين في الجزائر.

يُعد ليو قوه تشونغ عضوا في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني

وأفاد بيانٌ للسفارة الصينية، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أنه " ‏يعتزم المبعوث الخاص للرئيس شي جينبينغ وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائب رئيس مجلس الدولة ليو قوه تشونغ، حضور القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز وقمة الجنوب الثالثة في أوغندا، والقيام بزيارة إلى الجزائر والكاميرون وتنزانيا بداية من يوم 15 يناير/ جانفي الجاري".

ويُعد ليو قوه تشونغ عضوا في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائبا لرئيس مجلس الدولة الصيني.

وخلال زيارته للصين، في تموز/جويلية من العام الماضي، كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الصين ستستثمر 36 مليار دولار في مجالات مختلفة بالجزائر على غرار الصناعة والتكنولوجيا الحديثة واقتصاد المعرفة والنقل والزراعة.

وأوضح الرئيس أن المشاريع والاتفاقيات التي أبرمت مع الجانب الصيني ضخمة وتعود بالمنفعة المتبادلة على البلدين.

وأكد تبون ، في السياق، أن هذه الزيارة فتحت كافة أفاق الاستثمار بين البلدين الصديقين، وسنسعى للوصول بالعلاقات الاقتصادية مع الصين إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية الطي

وقبل ذلك، وفي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2022، وقّعت الجزائر والصين الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين للفترة 2022-2026 بهدف مواصلة تكثيف التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات.

وفي 2018، انضمت الجزائر إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية؛ كما أعلن البلدان في آذار/مارس 2022، عن التوصل إلى توافق على "الخطة التنفيذية للبناء المشترك للمبادرة والتي سيتم توقيعها بأقرب فرصة".

وتعدّ الصين من بين أهم المتعاملين الاقتصاديين، وشريكًا تجاريًا تقليديًا إذ بلغ مستوى التبادل التجاري بين البلدين ما قيمته 7.42 مليار دولار سنة 2022.