12-مارس-2024
مسلسلات رمضانية 2024

في أولى السهرات الرمضان الجزائرية، تباينت انطباعات الجزائريين حول المسلسلات الرمضانية المعروضة وانتقاداتهم، ورغم أن الوقت يبدو مبكرًا للحكم على المسلسلات التي لاقت اهتمامًا لدى الجمهور الجزائري، إلا أن متابعة تعليقات الجزائريين، بعد بث الحلقات الأولى، لفتت إلى وجود منافسة وأداء متقارب بينها.

القالب البوليسي لمسلسل "حداش حداش" في جزئه الثاني جعل كثيرين يشبهونه بإنتاجات نتفليكس

ربما لم تستقر الذائقة العامة على مسلسل بعينيه، وربما لم نشهد ظاهرة "المسلسل الصدمة" كما حدث في سنوات سابقة مع أولى حلقات عدد من المسلسلات،  ويشار هنا إلى مسلسل "الدامة" و"أولاد الحلال"، غير أن الجمهور فعّل بوصلة البحث عن أفضلها هذا الشهر، إلا ولفت الانتباه إلى أبرز سبعة أعمال رمضانية، يمكن أن تصنع واجهة السهرات الجزائرية في شهر رمضان.

 

دموع لولية

يبدو أن مسلسل "دموع لولية" على قناة "سميرة تي. في" من بطولة المؤثرة نوميديا لزول، والفنان حسان كشاش، كان من أكثر المسلسلات التي نالت تعليقات إيجابية في أولى عرض لها، وتصدر قائمة استقصاء الصفحات التي وضعتها للغرض، حيث يروي العمل قصة شابة تقع في حب رجل أعمال ولكنها تتعرض للخيانة بعد الزواج.

في هذا السياق، تقول صاحبة حساب "كريستا"، في منشور فيسبوكي "بالنسبة لي "دموع لولية"، كانت بدايته موفقة من كل النواحي، خاصة تصميم الديكور المتناسق مع الحقبة الزمنية"، لكنها تساءلت حول ظهور نوميديا لزول بلباس الفقراء في تركيا، واستغربت تغيير الممثل حسان كشاش لصوته لكي يبدو شخصية مرعبة، وأنه كان عليه المحافظة على طبيعته.

الرهان

نال مسلسل الرهان على قناة "النهار تي. في"، قسطًا وافرًا من التعليقات، خاصة مع مشاركة الممثلين عبد القادر جريو ومحمد خساني، ضف إلى ذلك لم يكتف الجزائريون بمشاهدته بنسخته الجزائرية، وتداولوا دبلجته إلى اللهجة السورية بعد عرضه على قناة "السومرية العراقية" وهو ما عزز من حظوظ مشاهدته.

يوظف مسلسل الرهان الحراك الشعبي في الجزائر، بسرده قصة رجل أعمال فاسد، وينقل مشاهد من الحراك لإسقاط شخصية عزيز توقار.

في هذا السياق، علقت صفحة "آي تي بالجزائري"، على مشهد ظهر فيه عبد القادر جريو في السجن في لقاء مع والدته، ويمنعه ضابط الأمن من لمس يديها، غير أنه السجين يواصل طمأنة والدته أنه بخير ويكفكف دموعها، بأن هذه اللقطة من أقوى المشاهد في أولى حلقات العمل.

البراني

مسلسل "البراني" على قناة الشروق، نال بدوره قسطًا من المدح حول الإخراج وأداء الممثلين، مصطفى لعريبي، كريمو دراجي، خالد بن عيسى، وتتضمن أحداث العمل المقتبس من قصة سجين، أجزاء من قصة حقيقية، بحسب المخرج يحيى مزاحم.

في هذا السياق، نشرت صفحة بيناتنا معلقة على مسلسل البراني: " العام لي فات مسلسل الدامة صنع الحدث بأداء خرافي لكريمو دراجي، وهاذ العام دوره أقوى في مسلسل البراني، صراحة إخراج خرافي وقصة مشوقة".

وأردفت "أجمل ما حملته الحلقة الأولى هو الدعوة الى الرزق الحلال ومصير كل فتاة يغروها الوحوش البشرية بالمخدرات". أكثر التعليقات، وصفت أحداث هذا المسلسل بالواقعية، وبأنها اقتربت بشكل كبير من واقع الجزائريين

انتقام الزمن

رغم أن مسلسل "انتقام الزمن" المعروض على التلفزيون الجزائري، لفت انتباه كثيرين، إلا أنه لاقى انتقادات واسعة طالت سيناريو العمل والشخصيات والإطار الزماني للقصة، ومن بينها ما أوردته صفحة "تي في فانز" في منشور فيسبوكي جاء فيه "إنتقام الزمن عجبني هو الوحيد لي مكانش الموضوع فيه المخدرات".

وتساءلت الصفحة في المنشور نفسه: "هل نفتقر إلى ممثلين، حتى يكون خطيب الفتاة ممثل في سن والدها، ضف إلى ذلك إلى أي حقبة ينتمي هذا الفيلم، لم أفهم".

يظهر في بطولة هذا العمل كل من محمد الطاهر زاوي، خديجة مزيني، عبد الكريم بريبر، رضوان مرابط، وعزالدين بورغدة.

حداش حداش

القالب البوليسي لهذا المسلسل في جزئه الثاني، جعل كثيرين يشبهونه بإنتاجات نتفليكس، من الجانب البصري والتقني، وإضفاء عامل الغموض على تطورات أحداث المسلسل، وقد تمكن هذا العمل من لفت الانتباه مجددًا هذه السنة حيث اعتبر كثيرون أن بدايته كانت موفقة.  

في هذا السياق، يعلق الصحافي ضياء الدين بورزق، أنه "بينما نشيد باحترام صناع العمل للهوية الجزائرية، وهذا هو المطلوب حاليًا في كل المجالات، نستلهم من الآخر إيجابياته ولكن نتفادى كل أجنداته وسلبياته".

وأضاف: "فلا ترى في هذا العمل ترويجًا لما عودتنا عليه المنصة الشهيرة، وترى من الجانب الآخر احتفاء بالديكور الجزائري والموروثات الثقافية وتشديدًا على اللهجة الحقيقية الجزائرية".

حياة

لم يثر مسلسل "حياة" الكثير من الجدل مثل بقية المسلسلات السالفة الذكر، ولم يلفت انتباه معلقين على موقع التواصل الاجتماع، وبدا أن ظهوره كان باهتًا مقارنة بمنافسيه، وإن كان لا يمكن الحكم على الأعمال الدرامية من أول الحلقات.

في هذا النحو، علقت صفحة "مسلسلات رمضانية جزائرية 2024، أن هذا المسلسل لم يتحدث عنه أحد".

وأضافت: " تبانلي تصرالو كي طبق لحم لحلو يفوت معانا رمضان بلا ما يتفرجو حتى واحد هكذاك لحم لحلو حاضر بصح حتى واحد ماياكلو ولا يشوف فيه".

مسلسل "حياة" على قنوات التلفزيون الجزائري، هو عمل درامي اجتماعي من 30 حلقة بطولة ياسمين عماري، ونورهان زغيد، وأحلام قواسمي، محمد فريمهدي، أحمد مداح، أسماء بن إمام وآخرين.

دار لفشوش

لم يحظ أي مسلسل بالمدح تقنيًا مثلما حظي به مسلسل "دار الفشوش"، فهذا العمل الذي يدور حول يوميات عائلة ثرية، تكتشف أن لها قريبًا من طبقة أخرى تضطر لاستقابله في البيت فيخلط بتصرفاته أوراق العائلة ويومياته.ذ

لم يحظ أي مسلسل بالمدح تقنيًا مثلما حظي به مسلسل "دار الفشوش

رغم الإشادة بالإخراج والتصوير والديكور، إلا أن هناك ما أبرز أن ذلك لم يكون كافيًا لنجاح المسلسل.في هذا السياق يعلق أمين بن جودي، أن العمل هو مجموعة من النكات السمجة التي جمعها المخرج من فيسبوك، ولكنه عمل على وضعها في ديكور جميل.