06-مارس-2024
مسلسل البراني (فيسبوك/الترا جزائر)

مسلسل البراني (فيسبوك/الترا جزائر)

ضُعف الإنتاج التلفزيوني في الجزائر على مرّ السنة واقتصاره على شهر رمضان فقط، يدفع ممثلين إلى الظهور في أكثر من عمل، خاصّة إذا كانوا محظوظين وتلقوا أكثر من عرض ولو كانوا يعدّون على رؤوس الأصابع، إذ تُطرح هنا استنادًا إلى معايير فنية، عدة أسئلة متعلّقة بتأثير ظهور فنانين في عدّة أدوار على الأعمال المعروضة في حدّ ذاتها، ضف إلى ذلك ما يتعلق بتحول الفن إلى مجرّد وظيفة مفرغة من الجانب الإبداعي.

سيطل الممثل المعروف محمد فريمهدي، على الجمهور الجزائري في عملين خلال رمضان 2024

نشير هنا، إلى حالات قليلة واستثنائية كل سنة، تستدعي ظهور ممثل جزائري في أكثر من عمل، باعتبار ظروف عديدة ربما تتلخص في قلّة الإنتاج أو عامل الوقت، بالنظر إلى أن المنتجين والمخرجين يشرعون في تصوير أعمالهم أسابيع قليلة قبيل رمضان 2024، حتى أنّ منهم من يستمر في التصوير أثناء رمضان ليلًا من أجل اللحاق وتقديم الحلقة في حينها للجمهور، رغم وجود استثناءات عند بعض المخرجين الذين يحصرون على إنهاء تصوير كل المشاهد قبل رمضان وتقديم البرومو الدعائي لها.

وفي السياق تستعرض "التراجزائر" عدد من الممثلين الذين سيشاركون في رمضان 2024 بالجزائر في أكثر من عمل وبأدوار مختلفة.. وهم:

محمد فريمهدي

 سيطل الممثل المعروف وصاحب الباع الطويل في المسرح محمد فريمهدي، على الجمهور الجزائري في عملين خلال رمضان لسنة 2024، حيث يشارك فريمهدي في بطولة مسلسل من إنتاج التلفزيون الجزائري بعنوان "حياة" للمخرج بشير سلامي إلى جانب كل من الممثلة أسماء الشيخ، الممثلة المعروفة أمال منيغاد والممثل والمخرج فوزي بن ابراهيم، وأسامة بودشيش، ياسمين عماري، أحلام قواسمي، نوال جادة.

كما يكون فريمهدي حاضرًا في مسلسل "حداش حداش2" للمخرج أسامة قبي، في جزئه الثاني، الذي سيعرض على قناة "الشروق (خاصة)، ويشاركه البطولة كل من سهيلة بن معلم، الممثل التونسي ياسين بن قمرة، أحمد مداح، فتحي نوري، نجيب سوالم، الممثل اللبناني خضر عطوي، التونسية سميرة مقرون.

مراد صاولي

الكوميدي مراد صاولي، خريج "قهوة القوسطو" رفقة كمال عبدات، ونسيم حدوش،ومحمد خساني، ستكون له مشاركتين في رمضان 2024 من خلال مسلسل فكاهي بعنوان "ماينا" للمخرج وليد بوشباح، وسيناريو لمياء كحلي، وهذا العمل تأجل عرضه سنتين كاملتين، ليتقرر في الأخير عرضه في هذا رمضان.

وتنطلق أحداث هذا المسلسل من عمق الصحراء الجزائرية، هناك جرى التصوير، ويروي قصة كريمو، مدير فندق في تيميمون، وحميمي، مالك واحة، هاتان الشخصيتان، من خلال جشعهما، سوف ينخرطون في الاتجار غير المشروع بالحيوانات البرية.

كما يشارك مراد صاولي في سيت كوم "ناس الباطيما" للمخرج أحمد رياض والذي سيعرض بداية من الأسبوع على شاشة التلفزيون الجزائري، حيث يؤدي دوره إلى جانب كل من لويزة نهار، نجية لعراف، مراد صاولي، فتيحة سلطان، مراد خان، شاكر بولمدايس.. وآخرين.

رضوان مرابط

سيظهر الممثل رضوان مرابط في عملين خلال شهر رمضان المرتقب حلوله الأسبوع المقبل، وهما "البطحة2" من إخراج وليد بوشباح، حيث يشارك إلى جانب بطلي السلسلة نبيل عسلي ونسيم حدوش، وكذلك نجية لعراف، ياسمينة عبد الؤمن، نسرين بلحاج.. وغيرهم.

كما سيطل على المشاهدين في مسلسل "انتقام الزمن" الذي سيعرض على قنوات التلفزيون الجزائري، لمخرجه إدريس بن شرنين، حيث لم يكشف لحد الساعة عن الدور الذي سيؤديه الممثل رضوان مرابط، في هذا العمل الفني الذي يتناول ظاهرة اختطاف الأطفال والمتاجرة بالأعضاء البشرية.

وسيكون مرابط حاضرًا مع كوكبة من الممثلين من بينهم محمد الطاهر زاوي، بوحجر بوتشيش، سيد علي جباري، علي ناموس، كنزة مرسلي، خالد الطاهري، نوران حريد، محمد أبركان، خديجة مزيني، عبد الكريم بريبر، عزالدين بورغدة، إضافة إلى سليمان بن واري، يوسف سحيري، حجلة خلادي، شيماء عطا الله، نورة بن زراري، كنزة مرسلي.. وغيرهم.

نجية لعراف

الممثلة المعروفة، نجية لعراف، بعدما تألقت العام الماضي، في الجزء الأول من المسلسل الكوميدي الدرامي "البطحة" لوليد بوشباح، ستعود في الجزء الثاني من السلسلة ذاتها التي تعرض على قناة الشروق في هذا رمضان، وفي الدور نفسه "والدة اللاز"، إلى جانب كل من ياسمينة عبد الؤمن، ونسرين بلحاج، نسيم حدوش، عادل شيخ، أحسن بشار، كاميليا بن درسي.. وغيرهم.

وفي سيت كوم "ناس الباطيما" للمخرج أحمد رياض ستطل على المشاهدين عبر شاشة التلفزيون الجزائري، في دور فكاهي جديد، رفقة كل من لويزة نهار، مراد صاولي، فتيحة سلطان، مراد خان، شاكر بولمدايس.. وآخرين.

احسن بشار

الممثل احسن بشار، لفت الانتباه في الموسم الأول السنة الفارطة من مسلسل "البطحة" الذي عرض على قناة "الشروق" رفقه قائده بونار (نسيم حدوش)، إضافة إلى أدوار مختلفة ساهم في أحداث القصة التي ساهم في صنعها كل من نبيل عسلي ورضوان مرابط وعادل شيخ وربيع أجاووت.. وغيرهم.

وفي السياق حظي احسن بشار بفرصة الظهور التلفزيوني عبر مسلسل "ماينا" لوليد بوشباح والذي تأجل عرضه، حيث كان مقررًا أن يعرض قبل سنتين.

حظي احسن بشار بفرصة الظهور التلفزيوني عبر مسلسل "ماينا" لوليد بوشباح

ويشارك احسن بشار في هذا العمل إلى جانب كل من مراد صاولي، قريشي صبرينة، فضيل عسول، إيدير بن عيبوش، إسلام بوخنتاش، سليمان هورو، حبيب عشوش، محمد بوشايب..