15-فبراير-2023
رمضان 2023

(تركيب: الترا جزائر)

قبل أسابيع قليلة على حلول شهر رمضان المبارك، بدأت خارطة الأعمال التلفزيونية في الجزائر تتجلى، وبدأ السباق بين المخرجين والمنتجين يلوح في الأفق بالرغم من التأخر مقارنة ببعض الدول العربية، التي انطلق سباقها الرمضاني منذ أشهر.

وشرع بعض الممثلين في الترويج للأعمال التي يشاركون فيها ويطلّون عبرها على المشاهد الجزائري، بشكل محتشم دون تقديم تفاصيل عنها والتحفظ عن سرد أحداثها أو محتواها بصورة عامة حتى تبقى مفاجأة للجمهور الذي ينتظرها بشغف كبير.

وفي ظل غياب الإنتاج التلفزيوني طيلة أشهر السنة لأسباب كثيرة، يبقى شهر رمضان الفرصة المناسبة الوحيدة ليقدّم المخرجون والمنتجون والممثلون أعمالهم وعرضها للجمهور الجزائري الذي يظل متعطشا للأعمال المحلّية وبالتالي شهر رمضان فرصته الوحيدة لمتابعة ذلك.

وفي السياق يرصد "الترا جزائر" عددًا من المسلسلات الكوميدية والدرامية التي سيكتشفها الجمهور خلال شهر رمضان المبارك، وأبرز الممثلين الذين سيشاركون في السباق الرمضاني في أدوار مختلفة من بينهم مغنين، صناع محتوى و"مؤثرين" على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال منشورات تداولوها عبر المنصات الرقمية.

حارة الشهداء

حارة الشهداء

سيكون مسلسل "حارة الشهداء" للمخرج مهدي سفيان تسابست ضمن سباق رمضان 2023، ويعرض على التلفزيون الجزائري (العمومي).

ويجري حاليًا استكمال تصوير مشاهد المسلسل، بمدينة مليانة ولاية عين الدفلى، بمشاركة كل من أبطاله الذين يتقدمهم الممثل رشيد بن قوذيفة (دور رئيسي)، إضافة إلى الممثلة المعروفة بهية راشدي، الممثلة خديجة مزيني، الكوميدي زهير بلحر، الممثلة أسماء محجان، تنيهيان، والممثل المعروف ابن المسرح عبد الله جلاّب.

وقال المخرج مهدي تسابست في تصريح على هامش انطلاق التصوير لصفحة "جمعية أصدقاء مليانة للفن والثقافة" إنّ "المسلسل من 30 حلقة ويحمل عنوان "حارة الشهداء" وسيشاهده الجمهور في رمضان".

وأضاف تسابست: "قصة المسلسل تدور حول التراث وتطرح أيضا إشكالية الصراع بين الأجيال، كما أنّ العمل يصور جزء كبير منه بمدينة مليانة، وتكون مشاهد أخرى منه بمدينتي وهران والجزائر العاصمة."

للإشارة أعطيت إشارة انطلاق تصوير هذا العمل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بحضور المدير العام للتلفزيون الجزائري ووالي عين الدفلى.

عائلة موسوس

عائلة موسوس

بعد غيابه لفترة بسبب انشغاله بتجربته الأولى في السينما وإنجازه لفيلم "هليوبوليس" وشروعه مؤخرًا في تصوير فيلم تاريخي حول مسيرة "أحمد بوقارة" أحد أبطال وقادة الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي، يعود المخرج جعفر قاسم إلى الشاشة الصغيرة وإلى السباق الرمضاني من بوابة عمل كوميدي سيخرجه تحت عنوان "يوميات عائلة مسوس" سيبث على قناة "سميرة تي في" (خاصة) خلال شهر رمضان المقبل.

وحسب المعلومات المتوفرة لحد الآن يضم العمل كوكبة من نجوم الفكاهة على غرار عثمان بن داود، الذي سبق وأن عمل معه في سلسلة "الجمعي فاميلي"، وسلسلة "عاشور العاشر" في أجزائها الثلاثة، إلى جانب رميساء غزالي، نوارة براح وسامية مزيان إحدى بطلات مسلسل "بابور اللوح" والممثلة الشابة أسماء محجان.. وغيرهم.

وإضافة إلى سيتكوم "يوميات عايلة مسوس" ستقدم قناة "سميرة تيفي" للجمهور الجزائري خلال الشهر الفضيل برنامج فوازير بعنوان "ألف طبق وطبق"، وستقدمه المغنية منال حدلي، حيث يقوم البرنامج على التواصل مع الجمهور والإجابة على أسئلة تطرح في البرنامج، كما يقدم البرنامج جوائز قيّمة للفائزين، إضافة إلى برنامج "مافيهاش" و"قعدتنا جزائرية".

بوفرططو

"بوفرططو house"

نشرت المؤثرة منى ليمام عبر حسابها على "تيك توك" صورًا لها مع الممثل إلياس نشام تظهر مشاركتها في عمل تلفزيوني بعنوان "بوفرططو house"، وذلك لأوّل مرّة.

وشارك إلياس نشام متابعيه عبر حسابه بإنستغرام، صورة تجمع بالممثل مراد خان والممثلة الصغيرة أروى، حيث كتب على الصورة "حصري، سلسلة فكاهية "بوفرططو"."

والعمل عبارة عن سلسلة فكاهية تسجل مشاركة ممثلين معروفين في الساحة الفنية الجزائرية على غرار مراد خان، إضافة إلى نشام إلياس، زفان يوسف والطفلة أروى مهراوي. وبحسب منى ليمام سيعرض هذا العمل الذي يخرجه عموري سي موح على قناة "الوطنية  تي في" (خاصة).

أحوال الناس

أحوال الناس 3

نشر الفنان والممثل والمنتج رضا "سيتي 16"، هذا الأسبوع عبر خاصية "ستوري" بحسابه على إنستغرام مقطع فيديو قصير حول تصوير مسلسله الجديد، وعلّق قائلا: "قريبًا"، دون أن يعطي المزيد من التفاصيل حول العنوان أو طبيعة قصته.

ويظهر الفيديو مشاهد من كواليس تصوير المسلسل داخل إحدى "الفيلات"، لمخرجه محمد علي زواغي عن نص أحمد مداح وإنتاج "رضا سيتي 16".

ويعمد هذه الأيام رضا "سيتي 16"، على مشاركة بعض الصور والفيديوهات القصيرة التي جمعته مع ممثلين سيشاركون في هذا المسلسل من بينهم ياسمين عمّاري، والممثل التونسي نضال السعدي.

وبحسب الصور والفيديوهات المتداولة يؤدي بطولة العمل الذي يرّجح أنّه تتمة لمسلسل "أحوال الناس2" كل من الممثلين نضال السعدي وفتحي الهداوي من تونس، وممثلين من الجزائر من بينهم يحيى سمارة، ياسمين عمارة، نجمة الغناء كنزة مرسلي، علي شرف الذي اشتهر بشخصية "رجلاوي" في السلسلة الفكاهية عاشور العاشر لجعفر قاسم، صانع المحتوى.. وغيرهم.

أخ البنات

أخ البنات

"أخ البنات" مسلسل سيتابعه الجزائريون على قناة "الشروق" (خاصة)، خلال رمضان 2023، من إخراج عبد القادر جريو وسيناريو مشترك مع الممثل محمد خساني.

ستجمع السلسلة بحسب ما أعلنه محمد خساني قبل أيام في تصريح لقناة "الشروق" كل من النجمة سارة لعلامة بطلة مسلسل "مشاعر"، نجمة "عاشور العاشر" سهيلة معلم، الكوميدي محمد يبدري الذي أدّى دور الجنرال في نفس العمل وصاحب البرنامج الساخر "راب نيوز"، إضافة إلى نجمة الكوميديا الجزائرية بيونة (باية بوزار)، مروة بوشوشة، الفكاهي حميو شعبون.. وأسماء أخرى.

وتأتي سلسلة "أخ البنات" بعد النجاح الذي حققه كل من خساني محمد وعبد القادر جريو في مسلسل "بابور اللوح" للمخرج التونسي نصرالدين السهيلي، والذي عرض في رمضان العام الماضي.

وإلى غاية كتابة هذه الأسطر، لا تزال قنوات تلفزيونية عديدة لم تكشف عن شبكتها البرامجية الخاصة بشهر رمضان المبارك، وقد يكون ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.