25-يوليو-2023

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

في أول مشروع يُكشف عنه بعد الزيارة الأخيرة للرئيس عبد المجيد تبون للصين، أعلنت شركة جزائرية توقيع اتفاق شراكة مع صينيين لتصنيع عربات القطار.

لا يزال الموقع الدقيق للمشروع قيد التحديد

وذكرت الشركة الجزائرية لنقل المنتجات الطاقوية (STPE) في بيان لها أنها بالشراكة مع شركة الصين للهندسة المدنية والبناء (CCECC) وشركة CRRC Yangtze، ستطلق وحدة تصنيع عربات القطارات على نطاق واسع في الجزائر.

وأبرزت أنه في ضوء الزيارة الأخيرة للرئيس، وقعت الأطراف المعنية اتفاقية لبناء هذه المصنع الكبير، حيث سيتمتع المصنع بقدرة إنتاجية تصل إلى 2000 عربة ومعدات أخرى للمركبات السككية سنويًا، وسوف تقدم أيضًا خدمات الصيانة للحديقة السككية الوطنية الجزائرية.

ولا يزال الموقع الدقيق للمشروع قيد التحديد، إلا أن الخيارات المحتملة تشمل عنابة ووهران أو الجنوب الجزائري، حيث سيكون الاختيار النهائي ذو أهمية استراتيجية للنقل السككي.

وتتماشى هذه المبادرة، حسب الشركة، مع التوجيهات الصادرة عن الرئيس الذي دعًا سابقًا إلى إنشاء صناعة سككية قوية في الجزائر، بالتعاون مع شركاء أجانب ذوي سمعة عالمية.

ويتوقع أن يصل معدل الدمج الصناعي إلى ما بين 25 و35 بالمائة، حيث يتضمن المشروع أيضًا نقلًا تكنولوجيًا هامًا من الصين إلى الجزائر، مع نية تصنيع بعض قطع الغيار محليًا.

وتعتبر CCECC وCRRC Yangtze من القادة العالميين في صناعة السكك الحديدية، بسبب خبرتهما ووجودهما العالمي، إذ لهما حضور في 110 دول ووجود قوي في أفريقيا.

ولا يستهدف المشروع فقط السوق الجزائرية، وفق البيان، ولكن أيضا السوق الأفريقية، التي تتمتع بطلب كبير على المعدات السككية المتداولة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم الحلول التقنية المبتكرة من CCECC  وخاصة في بناء الطرق السككية في المناطق الصحراوية، في الكفاح ضد التصحر في الجزائر.