29-يونيو-2023
نائل

والدة الفتى نائل تقدّمت مسيرة حاشدة بفرنسا (الصورة: Getty)

وُجهت تهمة القتل العمد إلى شرطي أردى بالرصاص، الثلاثاء، قرب باريس، فتى في الـ 17  من عمره يحمل أصولًا جزائرية، ووُضع قيد التوقيف الاحتياطي، وفق ما أعلنت النيابة الفرنسية.

الشرطة الفرنسية نشرت أزيد من 40 ألف شرطي ودركي في أرجاء فرنسا لمواجهة أعمال شغب محتملة

وقالت النيابة في بيان لها، الخميس، إن "الشرطي المشار إليه اليوم في إطار تحقيق قضائي حول جريمة قتل متعمدة وجهت اليه هذه التهمة ووضع قيد التوقيف الاحتياطي".

وظهر اليوم، انطلقت مسيرة حاشدة بضواحي باريس تكريما للفتى "نائل. م"، الذي لقي حتفه رميًا برصاص عنصر من الشرطة.

مسيرة

وافتتحت والدة الشاب نائل، مرتدية قميصًا كُتب عليه "العدالة لنائل"، التظاهرة من على حافلة صغيرة، وخلفها آلاف من المشاركين حملوا لافتات تحمل الشعار نفسه ولافتات أخرى كُتب عليها "لن نقبل بتكرار ذلك أبدًا"، بحسب "فرانس برس".

واستعملت الشرطة الفرنسية، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المشاركين في مسيرة تكريم الفتى "نائل"، عقِب اندلاع أعمال شغب في نهاية المسيرة أمام مقر محافظة أو-دو-سين.

مسيرة

كما نشرت الداخلية الفرنسية 40 ألف شرطي ودركي، مساء الخميس، في أرجاء فرنسا من بينهم خمسة آلاف في باريس وضواحيها القريبة، لمواجهة أعمال شغب محتملة مرتبطة بمقتل الفتى.

وأوضح وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، أن عديد قوات الأمن سيكون "أكثر بأربع مرات" مما كان عليه في الليلتين الماضيتين، وفق نفس المصدر.

مسيرة

وتعطّلت حركة الترامواي والحافلات في شمال شرق باريس بسبب الأضرار التي لحقت بالشوارع، نتيجة الغضب الشعبي الذي خلّفه مقتل الفتى نائل.

وليل الأربعاء الخميس، أوقف 180 شخصًا وأُصيب 170 شرطيًا ودركيًا، وفق وزارة الداخلية الفرنسية.

مسيرة

وندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بـ"أعمال عنف غير مبررة" طالت "المؤسسات والجمهورية" في اجتماع خلية أزمة وزارية دعاها إلى الانعقاد في وزارة الداخلية.

وفي تصريحات له الأربعاء، وصف ماكرون الحادث بــ "غير المبرر"، مكملًا: "نحتاج إلى المودة والاحترام للشاب نائل وعائلته، ونحتاج إلى الهدوء لتحقيق العدالة، واستعادة الهدوء في كل مكان لأننا لسنا بحاجة إلى إشعال المزيد من الاضطرابات."

بدورها، اتهمت أسرة الفتى نائل الشرطة الفرنسية بـ"الكذب كونها زعمت بأنّ السيارة التي كان على متنها نائل حاولت دهس أفراد الشرطة"، كما أوضحت عبر محاميها أنه "يجب انتظار نتيجة التحقيق، لكن الصور تظهر بوضوح الشرطي وهو يقتل شابًا بشكل متعمّد وبلا مبالاة".