30-نوفمبر-2021

بورتريه جمال بن سماعين (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير – الترا جزائر

أدرجت إحدى المؤسسات التربوية بالجنوب، ضمن امتحان اللغة الفرنسية للسنة الثالثة متوسّط، قصة اغتيال الشاب جمال بن سماعين، في موضوع يتحدّث عن الجريمة والعنف.

 نصّ السؤال اعتمد في متوسطة ميعادي محمد فخرالدين التابع لمديرية التربية بتقرت جنوب البلاد

وبحسب ورقة الامتحان المتداولة، فإن نصّ السؤال اعتمد في متوسطة ميعادي محمد فخرالدين التابع لمديرية التربية بتقرت جنوب البلاد، وتناول قصة مقتل جمال الدين بن سماعين الذي اغتيل في شهر آب/أوت الماضي.

تباينت آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول نص الامتحان، بين من يرى أن الخبر تم تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام والسؤال تناول حادثة عاشها التلاميذ وكل الجزائريين، وبين من يرى أن الموضوع يسرد مراحل الجريمة، بدءًا من اقتحام مقر أمن دائرة لربعا ناث ايراثن، بولاية تيزي وزو، وتعرّض الضحية للضرب والحرق والتنكيل بجثّته، ويعيد للآذهان أطوار الجريمة البشعة للأطفال.

وتضمنت أسئلة النص، من الضحية، ماذا حدث، أين ومتى حدثت الجريمة، كيف حدثت الجريمة ولماذا حدث ذلك؟

وكانت الجهات الأمنية أوقفت خلال شهر آب/أوت المنقضي، أزيد من 60 متهم بينهم 3 نساء، متورطون في قضية مقتل جمال حرقًا، بالأربعاء ناث إيراثن، بتيزي وزو، التي شهدت حرائق غابية كبيرة في نفس الشهر.

وأعلنت الجهات القضائية في وقت سابق إلى تورط حركة "المالك"، بعد أن كشفت مصالح الأمن عن "توّصل التحقيق إلى اكتشاف شبكة مختصّة في الإجرام، كانت وراء المخطط الشنيع، مصنفة منظمة إرهابية وذلك باعترافات عناصرها الموقوفين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مثقفون يرفضون استعمال جريمة قتل جمال لنشر الكراهية

مقتل جمال.. مُحامون يطلبون من تبون تفعيل الحكم بالإعدام