06-أبريل-2024
طبق البوراك الجزائري (فيسبوك/الترا جزائر)

طبق البوراك (الصورة: Getty)

يُعدّ طبق الشوربة أو الحريرة عنصرًا أساسيًا على المائدة الجزائرية، ويُكملها بِمرافقاتٍ متنوعة تُضفي نكهةً مميزةً على هذه الوجبة الشهية، مثل البوراك الذي يعد من أشهر مرافقات الشوربة في الجزائر، وهو عبارة عن عجينة محشوة باللحم أو الخضار أو الجبن، تُقلى حتى تصبح ذهبية اللون، أو يرافق بالمملحات المختلفة مثل الميني بيتزا أو الميني بورغر أو المملحات المورقة ويُمكن تحضيرها في المنزل أو شراؤه جاهزًا من المحلات.

يُقبل الجزائريون بكثرة على كل أنواع المقبلات، خاصّة البوراك الذي لا يغادر المائدة الرمضانية إلا نادرًا

ويُقبل الجزائريون بكثرة على كل أنواع المقبلات، خاصّة البوراك الذي لا يغادر المائدة الرمضانية إلا نادرًا، دون أن يدركوا أن الإفراط في تناوله مع باقي المملحات والمشروبات السكّرية قد يؤدي إلى آثار على الجسم منها زيادة الوزن التي يعاني منها الكثيرون بعد نهاية شهر رمضان، رغم أن الصيام لمدة شهر يفترض ان ينتهي بخسارة الوزن.

وتتكوّن المملحات ومثل البوراك والبيتزا والبطبوط والميني برجر من الخميرة والسكر والماء للحصول على عجينة ناعمة ومتماسكة، والملح حسب الذوق،  ومرغرين التوريق بالنسبة للمملحات المورقة مثل الفولوفون، وأما أوراق الديول فمكونها الأساسي هو الطحين أو السميد الرقيق والزيت  والماء. أما الحشو يكون غالبا صلصة الطماطم  والجبن والزيتون واللحم المفروم أو الدجاج المطبوخ مع التوابل والأعشاب العطرية.

القيمة الغذائية للمملحات

وفي حديثها مع "الترا جزائر"، تؤكّد الطبيبة المختصة في التغذية بسمة بن عثمان، أن القيمة الغذائية للمملحات تختلف بشكل كبير حسب نوعها وطريقة تحضيرها. وتقول إنه بشكل عام، تحتوي المملحات على كميّات كبيرة من السعرات الحرارية وكميات قليلة من البروتين والعناصر المفيدة. أما تلك المصنوعة من المرغرين المورقة فتحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة ومواد حافظة ونكهات اصطناعية، وعلى نسب عالية من الصوديوم  وتفتقر إلى الفيتامينات والمعادن لذلك تعتبر ذات قيمة غذائية ضعيفة.

وتضرب المختصة مثالًا بأشهر المملحات وهو البوراك الذي تحتوي حبة واحدة مقلية منه على 350 حريرة على الرغم من أن الحشو غالبًا ما يكون صحيًا وغنيًا بالبروتينات والخضر إلا أن طريقة الطهي والقلي تفسد القيمة الغذائية. أما المملحات التي تصنع من العجين والصلصات فهي ذات سعرات حرارية عالية نتيجة صنعها من الطحين والسكر والصلصات الغنية بالأجبان وإضافات أخرى حيث تحتوى قطعة بيتزا واحدة ذات 100 غ على أكثر من من 250 سعرة حرارية.

وعن أضرارها، قالت الدكتورة إن منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكلى وهشاشة العظام بسبب الإفراط في تناول الصوديوم، بالإضافة إلى زيادة الوزن والسمنة ومقاومة الأنسولين والسكري من النوع الثاني بسبب تناول المملحات والبوراك بشكل يومي، لأنها ذات سعرات حرارية عالية وغنية بالدهون المشبعة والتي ترفع من نسب الكوليسترول الضار (LDL) ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يؤدي تناول البوراك المقلي، وفق المختصة، إلى عسر الهضم والحرقة، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

بدائل ونصائح

وعن البدائل الصحية للمملحات والبوراك في رمضان، أكدت الطبيبة أنها تكون باختيار مقادير صحية مثل استبدال مرغرين التوريق بالزبدة والسكر بالتمر أو العسل، واستعمال الفرينة الكاملة بدلا من الفرينة البيضاء، وبالنسبة للحشو يفضل استعمال الجبن الطبيعي بدلا من التحضيرة الجبنية والاستغناء عن الطماطم المصبرة في الصلصة وزيادة كمية الخضار والزيتون واللحم والاعشاب الطبية والتوابل المفيدة للصحة، وأما البوراك فيجب الاستغناء عن طريقة القلي وطهيه في الفرن أو المقلاة الهوائية باستعمال كمية صغيرة من زيت الزيتون .

من النصائح الضرورية  للحفاظ على صحة الجسم خلال رمضان، وفق المختصة، التقليل من تناول البوراك المقلي إلى مرة أو مرتين في الأسبوع، واستبدال القلي بالطهي في الفرن، واستخدام  زيت نباتي صحي مثل زيت الزيتون

ومن النصائح الضرورية  للحفاظ على صحة الجسم خلال رمضان، وفق المختصة، التقليل من تناول البوراك المقلي إلى مرة أو مرتين في الأسبوع، واستبدال القلي بالطهي في الفرن، واستخدام  زيت نباتي صحي مثل زيت الزيتون، إضافة الخضار إلى البوراك لزيادة قيمته الغذائية بالإضافة إلى التقليل أو الاستغناء عن المملحات ذات المكونات الغير صحية والاكتفاء بسلطات الخضار والفواكه.