06-يوليو-2023

الناشط الانفصالي فرحات مهني (أ.ف.ب)

كشف موقع "ميدل إيست آي" عن تجنيد حركة تقرير مصير منطقة القبائل الانفصالية في الجزائر، لمحامية أمريكية تعمل من المغرب للقيام بضغط في دوائر القرار الأمريكية.

فرحات مهني رئيس حركة "الماك" المصنّفة على قائمة الإرهاب يواجه عدة أحكام بالسجن المؤبد مع أمر دولي بالقبض عليه

 

وذكر الموقع أن حركة "الماك" وظّفت المحامية إليزابيث مايرز للحديث باسمه في 25 حزيران/جوان الماضي، حيث قدمت المحامية وثائق التسجيل في وزارة العدل بعنوان في مدينة مراكش المغربية.

وستشمل مهام المحامية وفق الموقع ستشمل تعزيز الصداقة الأمريكية مع القبائل، إلى جانب شحذ التأييد للحركة في الدوائر الامريكية.

وفي هذا الصدد، أبرز الموقع أن حركة الماك قامت بتأمين لقاءات لرئيسها فرحات مهني مع مسؤولين في مكتب السيناتور تيم كين وعضو الكونجرس دون باير وكلاهما من الحزب الديمقراطي.

وفي سنة 2021، وضع المجلس الأعلى للأمن في الجزائر حركة "الماك" على قوائم الإرهاب واتهمت السلطات لاحقا بالتسبب في حرائق تيزي وزو وارتكاب جريمة قتل جمال بن اسماعيل.

ويواجه فرحات مهني رئيس حركة "الماك" المقيم بفرنسا عدة أحكام بالسجن المؤبد مع تأييد الأمر الدولي بالقبض عليه، لمتابعته بتهم جنائية في قضية اغتيال الشاب جمال بن اسماعيل وقضايا أخرى تتعلق بالمساس بالوحدة الوطنية.

كما أدين بنفس الحكم 4 عناصر من التنظيم يتواجدون كلهم في حالة فرار خارج التراب الوطني، من بينهم نائب رئيس "الماك" المدعو ابراهيم بلعباس.