28-يوليو-2020

لمين بلخير أُودع الحبس رفقة مدير ديوان الحبوب بولاية الأغواط ونائبه (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أودع أحمد لمين بلخير، نجل مدير ديوان رئاسة الجمهورية الراحل العربي بلخير،  الحبس المؤقت، في وقائع ترتبط  بالتلاعب بشحنات قمح مدعم.

لمين بلخير يواجه تهمًا ثقيلة في قضية التلاعب بشحنات القمح

وأوضح موقع "النهار أونلاين"، أن  نجل الجنرال الراحل العربي بلخير، قد مثل اليوم أمام وكيل الجمهورية لمحكمة غرداية جنوبي شرق البلاد، والذي حوّل ملفه إلى قاضي التحقيق بذات المحكمة ليتم بعد ذلك إيداعه الحبس المؤقت بتهم فساد.

وأضاف المصدر أن نجل العربي بلخير مثُل رفقة مدير ديوان الحبوب بولاية الأغواط ونائبه، وقد نسبت للمتهمين الثلاثة وقائع تتعلق بالتلاعب بشحنات القمح المدعم كان يتم تدويرها بطريقة غير قانونية.

وأبرز الموقع أن أحمد لمين بلخير استفاد من شحنات قمح مدعم باسم شركة عجائن، ووجهت للمعني تهمة الاستفادة من امتيازات غير مستحقة، كما وجهت تهمة تبديد أموال عمومية لمدير ديوان الحبوب ونائبه ، تهم إساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة.

ويعتبر والد المتهم أحمد لمين بلخير، من كبار الجنرالات والسياسيين النافذين في الجزائر في فترة التسعينات، حيث كان يدير ديوان الرئيس الشاذلي بن جديد، وعُرف عنه تأثيره القوي في القرارات السياسية الكبرى.

ويوصف العربي بلخير المتوفي سنة 2010، بأنه أحد أبرز ما يعرف بـ"ضباط فرنسا" وهم مجموعة الشباب الذين كانوا يعملون بالجيش الفرنسي ثم التحقوا بالثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي بين سنتي 1954 و1962، وهي الفئة التي تتضارب الآراء حول دورها في مرحلة ما بعد استقلال الجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل محاكمة المتورّطين في تحويل واختلاس أموال بنك القرض الشعبي بالبويرة

جزائريون يواجهون "صدمة" أرقام الفساد بالسخرية