04-نوفمبر-2022
رئيس الوزراء اللبناني

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تتجه الجزائر لتقديم مساعدة في مجال الطاقة للدولة اللبنانية التي تعاني من أزمة خانقة في مجال التزود بالبترول والغاز لتشغيل محطاتها الكهربائية.

بحث الجانبان فرص التعاون والاستثمار في مجال المناجم

واستقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، الذي استعرض معه فرص التعاون في مجالات الطاقة والمناجم.

وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة، بحضور سفير لبنان بالجزائر وكذا سفير الجزائر بلبنان، "استعرض الجانبان حالة علاقات التعاون بين البلدين الموصوفة بالشقيقة، وكذلك فرص التعاون في مجالات الطاقة والمناجم، لا سيما البحث واستغلال المحروقات، إنتاج الكهرباء وتسيير المنظومة الكهربائية، وفي مجال تسويق الغاز والمنتجات البترولية".

كما بحث الجانبان فرص التعاون والاستثمار في مجال المناجم، وكذا تكوين الإطارات اللبنانية بالجزائر وتبادل التجارب والخبرات وفق الاحتياجات المعبر عنها.

وتم الاتفاق في نهاية الجلسة على تنظيم لقاءات بين شركتي سوناطراك وسونلغاز مع نظرائهما اللبنانيين، وفق بيان وزارة الطاقة.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد وعد بمساعدة لبنان بعد الكلمة التي ألقاها رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي خلال القمة العربية.

وقال ميقاتي بتأثر: "أصارحكم القول إن لبنان الذي تعرفونه قد تغير.. نعم قد تغير. المنارة المشرقة انطفأت، والمرفأ الذي كان يعتبر باب الشرق انفجر. والمطار الذي يعتبر منصة للتلاقي تنطفئ فيه الأنوار لعدم وجود محروقات"، منهيًا كلامه بنداء: "لا تتركوا لبنان وحيدًا".