18-يناير-2023
فطوم أقاسم (فيسبوك)

فطوم أقاسم (فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت الرئيسة المديرة العامة لمجمع "صيدال" فطوم أقاسم، إن الشركة الدوائية تطمح إلى تحقيق 5% من رقم أعمالها من خلال التصدير، في وقت يُطالب نواب بتوضيحات حول استعادة مكانتها في سوق الأدوية.

مديرة "صيدال": الشركة الدوائية ستباشر تصدير منتجاتها للدول الأفريقية والعربية خلال السنة الجارية 

وأوضحت المديرة، في عرض قدمته أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط، أن المجموعة تحتل حاليًا المرتبة السابعة في سوق الأدوية في الجزائر وتطمح مستقبلًا للمرتبة الثانية أو الثالثة، في إطار استراتيجية 2023.

وأضافت أن التصدير للدول الأفريقية والعربية سينطلق خلال هذه السنة لاسيما وأن المجمع يعمل على تحقيق 5%   سنويًا من رقم أعماله للتصدير.

وأبرزت أقاسم أن "صيدال" يعد أول مجمع عمومي لصناعة الأدوية في الجزائر، ويعد مرجعية في صناعة الأدوية ومدرسة تخرج منها أغلب الإطارات العاملة حاليًا في القطاع الخاص، وهو ينفذ سياسة الدولة لبلوغ الأمن الصحي.

ووفق المتحدثة فإن "صيدال" تنتج أكثر من 200 صنف دوائي كما أنها تضم ثمانية مصانع بمختلف ولايات الوطن وثلاثة مراكز توزيع إلى جانب مصنع بحث وتطوير، وستدشن قريبا أول مركز تكافؤ حيوي بالجزائر.

ولفتت المديرة إلى أن سنة 2023 ستشهد انطلاق عدة مشاريع منها إنتاج المواد الأولية لأول مرة في مصنع المدية، وإنتاج الأنسولين في مصنع قسنطينة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، إلى جانب إنتاج أدوية السرطان (من المواد الأولية إلى المنتج النهائي)، إضافة إلى إنتاج مواد جديدة بمصنع قسنطينة الثاني.

وخلال المناقشة، طالب النواب بتوضيحات حول استراتيجية "صيدال" للسيطرة على سوق الأدوية في الجزائر واسترجاع ريادتها، وعن علاقتها بالصيدليات المركزية، كما استفسروا حول تنظيم المجمع ومدى مراقبة أداء المندوبين الطبيين والتحفيزات الممنوحة لهم، خاصة وأن الكثير من الإطارات ترحل إلى الشركات الخاصة بسبب التحفيزات الممنوحة، على حد قولهم.