15-ديسمبر-2021

محمد موسوي، رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية (الصورة: الجزيرة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

وصف رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي، تصريحات عميد مسجد باريس  شمس الدين حفيز، لدى زيارته الأخيرة للجزائر بالخطيرة على إسلام فرنسا.

رئيس المجلس الفرنسي للديانة: حفيز أقحم دولة أجنبية في تسيير إسلام فرنسا

واستنكر موسوي في لقائه مع قناة "فرنس 24"، تصريحات عميد مسجد باريس، موردا على لسانه أنه قال من الجزائر  أنه "يطبق ورقة سير تابعة لوزير الشؤون الدينية في الجزائر".

وأوضح موسوي أن تصريحات حفيز مناقضة للميثاق الذي وقعه بخصوص عدم إقحام دول أجنبية في تسيير إسلام فرنسا على حد قوله، مستغربا عدم رد السلطات الفرنسية على ذلك.

وفي الخلفية، يوجد صراع زعامة على تصدر شؤون المسلمين الدينية في فرنسا بين مسجد باريس الذي تموله الجزائر ومجلس الديانة الفرنسي  الذي يسيطر عليه الموسوي ذي الأصول المغربية.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد جدد دعمه لمؤسسة مسجد باريس ولعميدها شمس الدين حفيز الذي استقبله بمقر رئاسة الجمهورية يوم 9 كانون الأول/ديسمبر، وأسدى له وفق بيان الرئاسة الجزائرية، توجيهات بمواصلة جهوده والارتقاء بأداء هذه المؤسسة، وذلك بانتهاج الوسطية والاعتدال ومحاربة الغلو والتطرف.

من جهته، أبرز عميد مسجد باريس، شمس الدين حفيز، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وجه رسالة من خلاله إلى شباب الجالية الجزائرية في فرنسا، دعاهم فيها إلى توخي الحذر والابتعاد عن التطرف وتجنب التوتر داخل المجتمع الفرنسي.

وتستفيد مؤسسة مسجد باريس ذات التأثير الواسع على الجالية المسلمة بفرنسا، من دعم سنوي من الحكومة الجزائرية يقدر بنحو 3 ملايين يورو.

وباتت السلطات الفرنسية منذ سنوات تنظر بتوجس للتأثير الأجنبي على المساجد الفرنسية، وانتقد تقرير برلماني فرنسي قبل مدة، تعاظم نفوذ 3 دول هي تركيا والجزائر والمغرب على كل ما يتعلق بشؤون المسلمين الدينية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسجد باريس يتهم ماكرون بـ "احتقار" مسلمي فرنسا

تبون يجدد دعمه لعميد مسجد باريس