07-أبريل-2024
صورة تعبيرية

مكيف الهواء (صورة: فيسبوك)

قدّمت محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية مقترحا يقوم على إيجاد حلول لتكييف الهواء باستخدام الغاز الطبيعي، مما يسمح بتوفير الطاقة واقتصادها بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.

المحافظة: تكييف الهواء بالغاز الطبيعي قد أظهر نتائجه في الجزائر، من خلال أكثر من 350 عملية تركيب ناجحة في مختلف القطاعات مثل الفنادق والعيادات والإدارات والبنوك

وذكرت المحافظة في بيان لها أنه ينبغي وضع آليات تحفيزية مناسبة في إطار البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة بهدف تحفيز الطلب وتعزيز استعمال تكييف الهواء باستخدام الغاز الطبيعي في الجزائر، خاصة في قطاع الخدمات، من خلال اتخاذ إجراءات جبائية وشبه جبائية ونظام دعم خاص.

وجاءت هذه التوصيات بعد دراسة أجرتها المحافظة حول الإمكانيات الوطنية في مجال تكييف الهواء باستخدام الغاز الطبيعي، بعد سلسلة من الزيارات التي قامت بها عبر كامل التراب الوطني، والتي أسفرت عن إعداد أول تقييم حول عمليات التركيب المنجزة في الجزائر في إطار المسعى الشامل للمحافظة لتقييم مشاريع النجاعة الطاقوية المحققة في البلاد.

وأكدت المحافظة أن تكييف الهواء بالغاز الطبيعي قد أظهر نتائجه في الجزائر، من خلال أكثر من 350 عملية تركيب ناجحة في مختلف القطاعات مثل الفنادق والعيادات والإدارات والبنوك.

وباستعمال هذه التقنية، تم تحقيق توفير يصل إلى 90 بالمئة في فاتورة الطاقة في القطاعات التي اعتمدت هذا الحل، مما يؤكد الإمكانيات المالية المعتبرة التي توفرها هذه التكنولوجيا وتعزيز جاذبيتها الاقتصادية، وفق البيان.

ويساهم هذا الحل حسب نفس المصدر، ليس فقط في تقليل الاعتماد على التكييف الكهربائي، ولكن أيضًا في تخفيف الطلب على الكهرباء خلال فصل الصيف، مما يساهم في استقرار الشبكة الكهربائية.

وفي تموز/جويلية من العام الماضي، سجلت سونلغاز ذروة جديدة لمستوى الطلب على الطاقة الكهربائية، قدرت بـ 18476 ميغاواط.