23-سبتمبر-2023
محمد لعقاب

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير الاتصال محمد لعقاب، صنّاع المحتوى إلى الالتزام بالأخلاق والآداب العامة، معتبرًا أن الفضاء الأزرق مجتمع بدوره.

محمد لعقاب: أتمنى من صنّاع المحتوى احترام المادة الثالثة من قانون الإعلام على الأقل

 

وقال وزير الاتصال في هذا السياق، " الفضاء الأزرق حياة ومجتمع يسمى مجتمع الإعلام والمعلومات، ولا بد من تقاسم الآداب العامة والقواعد الأخلاقية وإلا فسيتدمر".

وردًا على أسئلة الصحافيين، إن كانت الأمر يدعو لإنشاء سلطة صبط لمراقبة المحتوى على السوشيل ميديا، قال وزير الاتصال إن "قضية إنشاء سلطة ضبط متروكة للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب وصناع المحتوى، إذ يتعين عليهم تنظيم أنفسهم، وإن كان لابدّ من وضع آداب وأخلاقيات لصناع المحتوى، فنحن نرافقهم في ذلك وهذا سلوك محبب".

وأضاف المتحدث، "أتمنى من صنّاع المحتوى احترام المادة الثالثة من قانون الإعلام على الأقل".

وتنص المادة الثالثة، التي دعا الوزير إلى احترامها، على "ممارسة الإعلام بحرية في إطار أحكام الدستور واحترام الدين الإسلامي والمرجعية الدينية الوطنية، الديانات الأخرى، الهوية الوطنية والثوابت والقيم الدينية والأخلاقية والثقافية للأمة، السيادة الوطنية والوحدة الوطنية ووحدة التراب الوطني"

في هذا السياق، كان صانع المحتوى أنس تينا، أطلق أحد الفيديوهات في الساعات القليلة الماضية، انتقد فيها بشدّة ما يسمى محليًا بالمؤثرين.

وركز في فيديو قصير مدّته ثلاث دقائق ونصف، على توجيه النصائح للشباب، حيث دعاهم على إلى تفادي مشاهدة المحتويات غير المتناسبة مع أخلاق المجتمع الجزائري.

وأثار فيديو أنس تينا موجة جدل واسعة وسط جزائريين، بين مؤيّد لما جاء فيه، وبين منتقد لآرائه ودعوته لأخلقة محتويات السوشيل ميديا.