15-أبريل-2024
الطيب زيتوني - وزير التجارة

وزير التجارة الطيب زيتوني (الصورة: فيسبوك)

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، أن الجزائر ستكون وجهة أفريقيا إقتصاديا سنة 2025. 

زيتوني: المؤهلات التي تزخر بها قارتنا الأفريقية تعتبر حافزا مهما من أجل إرساء اقتصاد متين ينخرط في سلاسل القيم العالمية

وقال زيتوني في كلمة له  على هامش إتفاقية إحتضان الجزائر للطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الأفريقية إن "الجزائر تعد بلدًا  استراتيجيا يحتل موقعًا حيويًا في العالم يتميز بكونه ملتقى للقارات الثلاث أفريقيا، أوروبا وآسيا ، ما يجعلها بوابة للتبادل التجاري بينها، ويؤهلها لتصبح مركزا اقتصاديا حقيقيا في المنطقة".

وقصد تعزيز التكامل الاقتصادي الأفريقي، يُضيف الوزير،  شرعت الجزائرمنذ سنة 2023، في فتح بنوك ومعارض جزائرية دائمة عبر العديد من الدول الأفريقية كموريتانيا والسينغال كمرحلة أولى، بالإضافة إلى إنشاء مناطق حرة ذات بعد أفريقي".

وتابع: "قصد تعزيز التبادلات التجارية البينية الأفريقية، عمدت الجزائر على توسيع شبكة النقل، أهمها انجاز طريق الوحدة الأفريقية، الذي يربط الجزائر بلاغوس، ويضم أكثر من سبعمائة مليون نسمة على مستوى الدول  السبعة التي سترتبط بهذا الطريق، وكذا الشروع في انجاز الطريق الرابط بين الجزائر وموريتانيا عبر تندوف _ الزويرات، ما مكن بلادنا من تبوء المركز الثاني إفريقيا من حيث شبكات الطرق المنجزة، ببلوغ عتبة 128 ألف كلم". 

وأردف: "إن المؤهلات التي تزخر بها قارتنا الأفريقية تعتبر حافزا مهما من أجل إرساء اقتصاد متين ينخرط في سلاسل القيم العالمية، وهذا ما يصبوا إليه قادة الدول الأفريقية، والذي سيتحقق لا محالة من خلال تكثيف النشاطات الاقتصادية بين دول القارة".

ويأتي موعد الطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الأفريقية ليساهم في تحقيق الأهداف المرجوة، والتي سنعمل معا على إنجاحها، وجعلها أداة فعالة في تعزيز التعاون التجاري البيني وتوسيع مجالات الاستثمار في القارة الأفريقية، وفقه..

وختم: "في الأخير، لا يسعي إلا أن أتقدم بجزيل الشكر و الامتنان  لكل المنظمين و الشركاء على المساهمة في إنجاح هذه الاحتفالية التي نعلن من خلالها أن الجزائر وجهة أفريقيا اقتصاديا سنة 2025".