31-أغسطس-2020

صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

سيقوم وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم بزيارة رسمية يوم غد الثلاثاء إلى تركيا، بحسب بيان للوزارة اليوم الإثنين.

زيارة بوقادوم جاءت لتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية 

وأضاف البيان أن هذه الزيارة "التي تدخل في إطار العلاقات الثنائية"، تشكل "فرصة للطرفين لتقييم حالة التعاون الجزائري التركي، وتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وكانت الجزائر شهر آب/أوت الجاري، تسلّمت من السلطات التركية المساعد الأوّل المتقاعد بالجيش الجزائري، قرمیط بونويرة، "الفار" من الجزائرمنذ شهر آذار/مارس الماضي، تمهيدًا لمثوله أمام قاضي التحقیق العسكري.

وذكر بيان مصالح الأمن وقتها، أنه "بأمرٍ من رئیس الجمھورية القائد الأعلى للقوات المسلّحة وزير الدفاع الوطني، وبالتنسیق بین مصالحنا الأمنیة ومصالح الأمن التركیة، تم تسلیم واستلام المساعد الأوّل المتقاعد قرمیط بونويرة الفار من بلده، والذي سیمثل أمام قاضي التحقیق العسكري".

يذكر أن الجزائر وتركيا، تجمعهما وجهات نظر متقاربة حول الأزمة الليبية، حيث اتفق الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على بذل الجهود من أجل "فرض وقف إطلاق النار، كمقدمة لا بُدّ منها لتسهيل الحلّ السياسي في ليبيا"، في شهر أيّار/ماي الماضي.

وفي مكالمة تلقاها تبون من نظيره التركي، "ندّد الرئيسان بمشروع الاحتلال الإسرائيلي لضم أراض فلسطينية جديدة، باعتباره انتهاكًا صارخًا آخر للقانون الدولي، وعرقلة إضافية أمام عملية السلام".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل زيارة عقيلة صالح إلى الجزائر بشكل مفاجئ

بوقدوم: لا حلّ عسكريًا لأزمة ليبيا ويهمّنا استئناف الحلّ السياسي